عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رؤى

تابعت خلال الفترة الماضية ما نشر عن المشروعات الزراعية التى أقيمت وتقام فى البلاد، اعتمدت فى المعلومات التى اعتمد عليها فى هذا المقال على موقع رئاسة الجمهورية، وموقع خريطة مشروعات مصر، وللأمانة لم أكن ألم بأغلب هذه المشروعات، خاصة مشروع 100 ألف صوب زراعية، معلوماتى عنه تتوقف عند المواقع التى افتتحها الرئيس فى محطة محمد نجيب، والمؤسف أننى اكتشف وجود العديد من المواقع تم تنفيذها بالفعل منذ سنة 2018، ولا أعرف لماذا لا تغطيها بشكل مفصل وتذيعها للمواطنين، تغطية هذه المشروعات وتوضيح مميزاتها والعائد منها على المواطن والاقتصاد وخزينة الدولة وتشغيل العمال سوف يفتح باب الأمل للشباب بالمستقبل، خاصة أن هذه المشروعات تقام على أحدث التقنيات والتكنولوجية العالمية، سواء فى بناء الصوبة أو فى أسلوب الزراعة، وعلى وجه التحديد أسلوب الرى، حيث تشير المعلومات المنشورة بأنها توفر 40% من المياه.

مشروع الصوب بدأ العمل فيه سنة 2016 وحتى 2018، وسيتكلف حوالى 40 مليار جنيه، ويقام فى 7 مناطق مختلفة، وهى مناطق: غرب المنيا، وغرب غرب المنيا، والمغرة، وسيناء، والمراشدة 1، والمراشدة 2، وحلايب وشلاتين. يوفر المشروع أكثر من 300 ألف فرصة عمل للشباب من خريجى الجامعات إلى جانب توفير فرص عمل للعمال والفلاحين.

وقد تم تنفيذ عدة مواقع بالفعل فى سنة 2018، منها: المرحلة الأولى والثانية فى محطة محمد نجيب، المقرر إنشاء 1302 صوبة زراعية، ومحطات الفرز والتعبئة وإنتاج الأسمدة، ومنها موقع مدينة العاشر من رمضان، تم الانتهاء من إنشاء 600 بيت زراعى عملاق بأحدث التكنولوجيا العالمية على مساحة 2500 فدان، شاملة مناطق الإدارية والخدمية، ومحطة الفرز والتعبئة بطاقة 800 طن، ومحطة رفع مياه بطاقة 50 ألف متر مكعب فى اليوم، ومحطة تحلية مياه الشرب، ومحطة للصرف الصحى، وموقع أبوسلطان بالإسماعيلية، تم إنشاء ٢٣٥٠ بيتًا زراعيًا عملاقًا بأحدث تكنولوجيا عالمية على مساحة 12 ألفًا و500 فدان، وتمثل ٢٦٪ من إجمالى مساحة المرحلة الأولى، يحصل الموقع على طاقته الكهربائية من خلال إنشاء محطة محولات كهرباء بطاقة ٨٠ ميجا، وتم توفير احتياجات الموقع من المياه عبر ترعة السويس.

وتم أيضًا تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع قرية الأمل بالقنطرة شرق بالإسماعيلية، على ٥٢٩ صوبة زراعية تبلغ مساحته الإجمالية ١٠٠ فدان. يعتمد الموقع على ترعة سيناء للحصول على ٥٣٠٠ متر مكعب مياه فى اليوم، يوفر ٥٠٠ فرصة عمل  يوميًا. ويوجد فى كل موقع من المواقع الأربعة مبانٍ إدارية، ومصانع خدمية للفرز والتغليف والتعبئة والتجفيف.

هذه المشروعات أقيمت بالفعل ومن حق المواطن أن يتعرف عليها وعلى مميزاتها وعائدها عليه وعلى اقتصاد البلاد، وبالطبع هذه المهمة تقع على عاتق وسائل الإعلام خاصة المرئية منها، نتمنى هذا.

[email protected]