رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هموم مصرية

تعودنا أن نصف الطماطم بأنها مجنونة.. بسبب تذبذب أسعارها.. ولكن البطاطس ـ هذه الأيام ـ ورثت هذه الصفة.. وهى فعلاً مجنونة بكل المقاييس.. إذ إن سعر الكيلو يصل أحياناً إلى 10 و15 جنيهاً.. ولكن سعر الكيلو الآن هبط الى ما تحت الجنيه الواحد لأن سعر الطن يدور الآن حول 100 جنيه والطن 1000 كيلوجرام والسبب غياب التنسيق بين المزارعين ومصر تزرع الآن 400 ألف فدان على 3 عروات. والفدان الواحد يعطى أكثر من 15 طناً يعنى أكثر مما يعطى القمح!! ولكن: شوفوا طن القمح بكام.. وطن البطاطس.. بكام. ووباء الكورونا هو السبب. بسبب القيود المفروضة الآن على حركة النقل ـ فى المطارات والموانئ على السواء.. ولأن البطاطس ستجىء فى مقدمة الصادرات المصرية الزراعية وعليها الطلب يزداد عالمياً.. بالذات فى فصل الشتاء.

ولكننى أرى سبباً آخر هو غياب أى سياسة زراعية. أى كل فلاح يزرع ما يريد.. ثم يبكى عندما يلقى بالمحصول على الطرق الزراعية وإذا كنا قد استخدمنا الطماطم بصنعها كعصير، أو معجون طماطم فماذا نفعل فى البطاطس؟! فماذا لا نعود إلى سياسة الدورة الزراعية.. فهل ندعو إلى تناولها كطعام. ونلاحظ هنا أن شعوباً أخرى غيرنا تعتمد على البطاطس فى غذائها.. وساهمت البطاطس فى مواجهة المجاعة التى ضربت بعض شعوب أوروبا، بالذات أيرلندا.

فهل فكرنا فى تجفيف البطاطس ثم طحنها وتحويلها إلى دقيق نصنع منه الخبز؟ أقول ذلك وقد أكلت فى الصومال خبزاً مصنوعاً من دقيق الموز وهو غنى بكثير من الفيتامينات.. وربما لو استخدمنا البطاطس كدقيق لمواجهة أزمة ارتفاع سعر القمح.. أم نكثر من أكل البطاطس مشوية ـ فى الفرن ـ كما نشوى البطاطا.. أو نكثر من أكلها على هيئة بطاطس مسلوقة مخفوقة بعد إضافة التوابل وعصير الليمون والكمون. وهذه تعرفها ستات بيوت مصر.. أو نستخدمها لعمل عجة بيض بالبطاطس مع إضافة البقدونس ونتذكر هنا ان الفلاح المصرى كان زمان ـ يلقى ببضع حبات من البطاطس فى الفرن الفلاحى ليشويها.. ويأكلها..

ولكننى أتحدث عن استخدام البطاطس كدقيق لصنع الخبر.. وليس فقط بالإكثار من استخدامه على هيئة: «شيبسى». وما دمنا قد عرفنا إضافة دقيقة الذرة إلى القمح لصنع الخبز الفلاحى.. وحاول الدكتور أحمد جويلى إعادة استخدام الذرة لتقليل استخدامنا للقمح عندما كان وزيراً للتموين، رحمه الله.

فهل من الواجب ان نغير من تعاملنا مع البطاطس فى اعدادها كطعام وليس فقط كغموس، كما تفعل شعوب البلاد الباردة.. ويكتفى الواحد هناك بوجبة من شريحة لحم مشوية على كمية كبيرة من البطاطس المهروسة.. وما ألذ البطاطس المشوية بقشرتها فى ورق الفويل والتتبيل الذى يرغبه كل واحد منا..

هيا نأكل البطاطس بدلاً من أن نلقى به فى الشوارع.