رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كلمة عدل

 

عندما تحدثنا عن الإنجازات الضخمة التى قامت بها مصر بعد ثورة 30 يونيه، فإن هذا يعنى أن البلاد تجرى فيها تنمية مستدامة باعتبارها هدفاً رئيسياً فى المشروع الوطنى الذى يتم تنفيذه على أرض الواقع، ونعرف أن هذه التنمية تشمل موضوعات كثيرة فى كل المجالات، والدولة لا تألو جهداً فى هذا الصدد، وما تحقق من إنجازات واسعة على الأرض هو فى إطار التنمية المستدامة التى تتبعها الحكومة، فالقيادة السياسية حريصة كل الحرص على تنفيذ التنمية على كل المستويات والأصعدة، على اعتبار أن التنمية المستدامة عملية تطوير الأرض والمدن والمجتمعات والأعمال التجارية، وبشرط أن تلبى احتياجات الحاضر دون المساس بقدرة الأجيال القادمة على تلبية حاجاتها.

والحقيقة أن مفهوم التنمية المستدامة بات محركاً سياسياً عالمياً يوجه مستقبل الأمم الاقتصادى والاستراتيجى، وظهر مفهوم التنمية المستدامة ليكون هدفاً وغاية من أجل خدمة المجتماعات البشرية.

وترتكز التنمية المستدامة على مفهوم مواءمة التنمية الاجتماعية والاقتصادية مع ضرورة الحد من التدهور البيئ.

ومعروف أن مصر التى بدأت التنمية المستدامة بإطلاق استراتيجية التنمية بعنوان «رؤية مصر 2030»، التى ترسم إجراءات الحكومة خلال السنوات المقبلة، لتنفيذ استراتيجية إنمائية طويلة الأجل تغطى نواحى ثلاثًا، وهى استراتيجية اقتصادية واجتماعية وبيئية، وتعزز مصر القدرة على تعزيز دمج الأبعاد الثلاثة للتنمية فى خطط واستراتيجيات التنمية الوطنية.

وتهدف التنمية إلى تحقيق الإنصاف وتعزيز قدرات وفرص الأشد ضعفاً وتهميشاً دون ترك أحد، كما تهدف التنمية إلى خلق فرص العمل والحماية الاجتماعية وتنظيم المشاريع، إضافة إلى رصد الفقر والإبلاغ عنه، وضرورة تصميم سياسات جديدة تساعد وتدعم الفقراء.

وتمثل استراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر حتى 2030 التى تربط الحاضر بالمستقبل، وتتبنى البلاد مسيرة تنموية واضحة، بهدف تحقيق العدالة الاقتصادية والاجتماعية، وإحياء الدور التاريخى لمصر فى الريادة الإقليمية. كما يتم استهداف تعظيم الاستفادة من المقومات والمزايا الثنائية، وتنفيذ تطلعات المواطنين فى توفير الحياة الكريمة المناسبة التى ينعم فيها المواطن بالخير.

والتنمية المستدامة تعد تجسيداً للدستور الذى وضع هدفاً أساسياً للنظام الاقتصادى بهدف تحقيق الرخاء فى البلاد، إضافة إلى الالتزام بالنمو المتوازن، وهذه التنمية تتم وفق مخطط استراتيجى تضمنه المشروع الوطنى للبلاد الذى يهدف إلى تحقيق حلم الدولة العصرية الديمقراطية الحديثة.

 

وللحديث بقية

رئيس حزب الوفد