عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حكاية وطن

 

 

 

 

استعمال الأدوات القانونية لا يحدث أى شرخ فى العلاقات بين النواب.. كلام موزون بميزان الذهب من رجل قانون يجلس لأول مرة على مقعد رئيس مجلس الشيوخ، بعد أن جلس مئات المرات على منصات القضاء انتهت برئاسته للمحكمة الدستورية العليا، وبعد انتهاء خدمته بأمانة ونزاهة اتجه إلى السياسة رئيساً لحزب مستقبل وطن، ثم نائباً فى مجلس الشيوخ عن طريق القائمة الوطنية، هذه الشخصية القانونية هو المستشار عبدالوهاب عبدالرازق الذى شغل مقعد رئيس مجلس الشيوخ رقم 29 منذ مجلس شورى النواب عام 1866 وحتى جلسة الإجراءات التى عقدها مجلس الشيوخ أمس برئاسة أكبر الأعضاء سناً الفريق جلال الهريدى رئيس حزب حماة وطن، فعلاً اللجوء للقانون لا يفسد للود قضية سواء داخل مجلس الشيوخ أو فى أى مكان آخر.

قامات عالية كانت تجلس فى قاعة الشيوخ يأتى فى مقدمتها المستشار بهاء الدين أبوشقة رئيس حزب الوفد الذى تم انتخابه وكيلاً أول لمجلس الشيوخ، وأبوشقة كان عضواً بمجلس الشورى ورئيساً للجنة الدستورية ثم عضواً بمجلس النواب ورئيساً للجنة الدستورية، لمدة الفصل التشريعى الحالى، وناقشت اللجنة فى عهده أهم مشروعات القوانين التى كانت فى صالح الوطن والمواطن، وفتحت اللجنة طوال الخمس سنوات الماضية ملفات قانونية كانت مغلقة فى السابق أسفرت عن قوانين مهمة كانت محل جدال تشريعى وسياسى فى الفترة قبل ثورة يناير.

وقوف أبوشقة إلى جوار المظلومين وحرصه على الدفاع عنهم واستعادة حقوقهم دفعه إلى الاستقالة من القضاء عام 1975 وتفرغ للمحاماة، واختاره بيت الأمة رئيساً لحزب الوفد. هذان الهرمان القانونيان وإلى جوارهما نخبة أخرى من رجال الإعلام ورجال القوات المسلحة السابقين، والمرأة والشخصيات العامة ورجال الفكر والأدب سيكون لهم دور فى تبنى قضايا الوطن ومساندة مشروع الرئيس السيسى فى بناء الوطن.

تفاءلت من الحماس الذى ظهر عليه النواب فى أول يوم لهم تحت القبة عندما قرروا ممارسة دورهم من أول ثانية، حيث أعرب الدكتور هانى سرى الدين نائب رئيس حزب الوفد والنائب الوفدى، عن ثقته على قدرة الدولة المصرية على مواصلة تحقيق الاستقرار السياسى وترسيخ دعائم الديمقراطية المنشودة. كما أكد الدكتور هانى أن حزب الوفد قادر على المشاركة بقوة فى دعم خطوات الإصلاح السياسى والاقتصادى والاجتماعى وطرح الأفكار والرؤى التشريعية.

كما تبنى النائب عبدالعزيز النحاس قضية الإعلام للرد على الهجمة الشرسة التى تواجه مصر من قنوات الإرهاب التى تبث الكراهية ضد الوطن من الخارج، وقال: إن مواجهة ذلك تتم من خلال نشر الوعى لدى كل فئات المجتمع.

وتحدث النائب الوفدى حازم الجندى عن دور مجلس الشيوخ فى صياغة استراتيجيات اجتماعية واقتصادية لمستقبل أفضل للمصريين.

وتحدث النائب الدكتور ياسر الهضيبى عن الاختيار الموفق لممثلى المرأة فى مجلس الشيوخ، وفعلاً رأينا المرأة تتقدم للترشح لوكالة المجلس، وتتحدث بثقة عن نفسها بكفاءة وثقة.

البداية مطمئنة، ونتوقع دوراً مهماً من مجلس الشيوخ، داعماً لدور مجلس النواب، وأن يكون هناك تفاهم بين المجلسين وتكامل لإنجاز المهام المطلوبة منهما، وأن يكونا سنداً للدولة المصرية ولمشروع الرئيس السيسى فى بناء الوطن ومواجهة أهل الشر.

أنا متفائل بالرسالة التى وجهها مجلس الشيوخ للداخل والخارج بانتخابه أول سيدة وكيلة لمجلس الشيوخ، اسمها بيبى فوزى جرجس، وهى زميلة إعلامية.. عاشت مصر، وعاشت الوحدة الوطنية، وعاش نسيج الأمة رغم أنف الحاقدين، هذه هى مصر التى تصون وحدتها، وتقف على قلب رجل واحد خلف قيادتها.