رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

 

ما يجرى فى لبنان يثير الحزن والوجع.. فقد فشلت كل محاولات تشكيل الحكومة.. ولم تلتزم الأطراف اللبنانية بتشكيل حكومة إصلاحات.. مما دفع الرئيس الفرنسى ماكرون للقول إن طبقة سياسية فاسدة استحوذت على السلطة فى لبنان.. وخانت القوى اللبنانية تعهداتها بتشكيل حكومة.. وأن هناك مسئولين فى لبنان فضلوا مصلحتهم الشخصية على مصلحة بلدهم.

الوضع فى لبنان البلد الشقيق خطير للغاية وينبئ بعواقب وخيمة إذا استمرت الأطراف اللبنانية فى خلافاتها، خاصة حركة أمل وحزب الله الشيعيين المتمسكين بحقيبة المالية.. وهو ما أدى لفشل مصطفى أديب فى تشكيل حكومة جديدة وقدم اعتذاره للرئيس ميشال عون..

كان الرئيس الفرنسى ماكرون واضحًا وصريحًا عندما أعلن فى مؤتمر صحفى أنه لا يمكن لحزب الله أن يكون جيشًا وميليشيات وحزبًا سياسيًا.. وأن المساعدات الفرنسية إلى الشعب اللبنانى لن تمر بعد ذلك عبر الجهات الحكومية التى كان قد وصفها بالفاسدة وتعمل لمصلحتها.. مؤكدًا أن فرنسا ستبقى ملتزمة إلى جانب أصدقائها فى لبنان وإلى جانب الشعب اللبنانى.

الرئيس الفرنسى ماكرون قالها بصوت عال: أحمل مسئولية الفشل فى تشكيل الحكومة لكل القادة اللبنانيين، وعلى رأسهم الرئيس عون.. وانه لا يستبعد فرض عقوبات على المسئولين اللبنانيين بعد اعتذار مصطفى أديب عن تشكيل الحكومة..

ماكرون عبر عن غضبه واستيائه لعدم اتفاق الأطراف اللبنانية.. ولكنه قال إنه سيمنح المسئولين اللبنانيين فرصة أخرى من أربعة إلى ستة أسابيع لتنفيذ خارطة طريق اقترحتها باريس لإنقاذ لبنان.. وأنها فرصة أخيرة لتشكيل حكومة..

ألا تحزن وتخجل أيها العربى.. عندما تكون حلول مشاكلك وصراعاتك الداخلية بأيدى الأجانب سواء كانوا من أوروبا أو أمريكا؟!

ورغم تدخل الرئيس الفرنسى ماكرون وسعيه لإنهاء الصراع بين الأطراف اللبنانية المتمسكة بالسلطة ومآربها الخاصة.. إلا أن بعض الساسة يرون أن حل القضية اللبنانية لن يأتى إلا بعد الانتخابات الإمريكية.. لأن الصراع الأمريكى الإيرانى أثر على الوضع فى لبنان خاصة أن الثنائى الشيعى اللبنانى الموالى لإيران.. حركة أمل وحزب الله.. أصر على تسمية الوزراء الشيعة فى تشكيل الحكومة الجديدة وهو مادى لاعتذار أديب الذى أراد تشكيل حكومة اختصاصين.. لمعالجة الملفات المطروحة وطرح الحلول.. من خلال علمهم وخبراتهم.

هل تحدث انفراجة فى الأزمة اللبنانية.. قريبًا.. ويتم إنقاذ لبنان الشقيق؟

نتمنى هذا حتى لو كان بفكر ومقترحات الغرباء.. ما دام العرب فى سبات عميق أو حالة انقسام وتفكك.. المهم إنقاذ لبنان.