رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

همسة طائرة

يا سادة.. وسط دمار شامل يجتاح الوطن العربى ودموع يقطرها القلب قبل العين على لبنان الحزين ووسط أزمات تتربص ببلدنا الحبيبة مصر.. من حرب على الحدود مع تركيا فى ليبيا أو أزمة سد النهضة يصر الرئيس السيسى على أن تحيا مصر.. نعم تحيا مصر.. فالتنمية الشاملة لمصر هى مبتغاه مصر جديدة مصر صبية «أم الدنيا آه لكن عجوزة لا.. أد الدنيا نعم لكن دون أن تجور على أحد».. أقول هذا القول بمناسبة احتفال مصر بمرور ٥ سنوات على افتتاح قناة السويس الجديدة التى قدمتها مصر هدية للعالم، فقد احتفلت هيئة قناة السويس الخميس الماضى بذكرى افتتاح القناة الجديدة، والذى جرت وقائعه يوم الخميس 6 أغسطس 2015، بمشاركة دولية ودبلوماسية رفيعة المستوى، بحضور زعماء وملوك العالم والوفود العربية والأوروبية والأفريقية والآسيوية، والذين حضروا لحفل الافتتاح بدعوة من الرئيس عبدالفتاح السيسي، لمشاهدة الإنجاز المصرى وقدرة المصريين على تحقيق الحلم بافتتاح القناة الجديدة فى وقت قياسي.

وأسهمت القناة الجديدة فى رفع الإيرادات على مدار السنوات الخمس الماضية إلى لـ32 مليارًا و442 مليون دولار، حيث تُعد قناة السويس هى أقصر طرق الشحن بين أوروبا وآسيا، وواحدة من المصادر الرئيسية للعملة الصعبة فى مصر وحققت القناة إيرادات بلغت 5 مليارات و372 مليون دولار خلال العام المالى 2014 – 2015، قبل أن تُسجل 5 مليارات و100 مليون دولار فى العام المالى التالي، و4 مليارات و900 مليون دولار فى العام المالى 2016 – 2017.

وفى العام المالى 2017 – 2018، سجلت القناة إيرادات بلغت 5 مليارات و600 مليون دولار، ارتفعت فى العام التالى إلى 5 مليارات و750 مليون دولار، قبل أن تنخفض إلى 5 مليارات و720 مليون دولار فى العام المالى الحالى 2019 – 2020، بسبب تأثير جائحة كورونا على حركة التجارة العالمية..

وتعتبر قناة السويس أقصر طريق يربط بين الشرق والغرب وذلك بسبب موقعها الجغرافى الفريد وهى قناة ملاحية عالمية مهمة تصل بين البحر المتوسط عند بورسعيد والبحر الأحمر عند السويس ويصبغ عليها هذا الموقع الفريد طابعًا من الأهمية الخاصة للعالم ولمصر كذلك.

يا سادة.. هذا الإنجاز الخطير الذى أنجزه المصريون فى زمن قياسى و تم بأياد مصرية وتمويل مصرى 100% ليعلن أمام العالم أجمع أن هذا الشعب حيًا لم يمت وإذا أراد فعل والقناة الجديدة خير شاهد على ذلك.. حقًا يا سادة إنها أسطورة «شعب وجيش ورئيس» وحتى لا ننسى نحن وينسى التاريخ ولا تعرف الأجيال القادمة ما قدمه هذا الثلاثى «الشعب والجيش والرئيس» من أجل حفر هذه القناة وإنجازها فى هذا الزمن القياسى فلابد أن نذكر العالم أجمع والأجيال القادمة من أبنائنا وشبابنا فى كل وقت بهذا التحدى الذى ارتضاه أبطال من هذا الوطن من أجل أن يتم إنجاز هذا المشروع فى هذا الزمن القياسى عام واحد فقط 365 يومًا منذ أن أذن الرئيس السيسى بالبدء فى حفرها.

يا سادة.. إن التاريخ الذى إذا ذكر اسم القناة ذكر اسم «فردنياند ديليسيبس» هذا الماكر الفرنسى الذى أخذ حق حفر القناة من «الخديو سعيد» وأعطى حق إدارتها إلى فرنسا لتشغيلها والاستفادة منها فلابد ألا ينسى هذا التاريخ أن القناة حفرها أجدادنا منذ آلاف السنين فى عهد «سنوسرت الأول» وفى عهد أمير المؤمنين «عمر بن الخطاب» أيام الفتح الإسلامى لمصر على يد «عمرو بن العاصى» واستقرت بشكلها الحالى منذ عهد «الخديو سعيد» ومات فى حفرها 100 ألف مصرى على مدار 10 سنوات ليأتى أحفادهم رجال مصر لينجزوا القناة الجديدة فى زمن قياسى أشاد به الخبراء الأجانب الذين شاركوا فى عمليات الحفر والتكريك، ليعلن المصريون أمام العالم أن مصر حية لم تمت مهما أراد لها أعداؤها وأن شعبها على قلب رجل واحد ولم يفتت كما كان يتمنى له أعداء الحياة.. حقا ما أعظمه هذا الشعور العظيم الذى تشعر به وأنت تسير فى القناة الجديدة وأنت تشعر بأن الإرهاب الذى يغتال أرض سيناء الآن قهره المصريون وشقوا أرض سيناء وحفروا بها القناة الجديدة لنقول لشهداء 67 وحرب 73 إننا قادرون على الحفاظ على الأرض التى ضحوا بدمائهم من أجل إعادتها من العدو الصهيونى الذى اغتصبها فى غفلة من الزمن.. ودائمًا وأبدًا اسلمى يا مصر إننى الفدا..

< تنطلق="" بعد="" غد="" انتخابات="" مجلس="" الشيوخ="" ٢٠٢٠="" وهى="" أول="" انتخابات="" لمجلس="" الشيوخ="" المصرى="" بعد="" إقرار="" تعديلات="" الدستور="" ٢٠١٩="" الذى="" أعاد="" مجلس="" الشيوخ="" مرة="" أخرى="" بعد="" أن="" ألغاه="" دستور="" ٢٠١٤.="" وتقام="" انتخابات="" مجلس="" الشيوخ="" على="" مرحلة="" واحدة،="" حيث="" تشهد="" مصر="" استحقاق="" انتخابى="" جديد="" مع="" عقد="" انتخابات="" مجلس="" الشيوخ="" يومى="" 11="" و12="" أغسطس،="" عبر="" الاقتراع="" السرى="" المباشر،="" ليتم="" الإعلان="" عن="" النتائج="" فى="" 19="" من="" أغسطس="" فى="" الجريدة="" الرسمية،="" وسيتم="" التصويت="" فى="" ظل="" إجراءات="" صحية="" صارمة="" منعًا="" لتفشى="" فيروس="">

يا سادة.. أن حرص الدولة على إجراء تلك لاستحقاقات لهو أكبر دليل على أن مصر تسير بخطى ثابتة فى طريق التنمية الشاملة التى وعدنا إياها الرئيس السيسى مصر ٢٠٣٠...

< بعد="" التقدم="" الهائل="" الذى="" أحرزته="" الدولة="" المصرية="" فى="" مواجهة="" فيروس="" كورورنا="" المستجد="" وحفاظًا="" على="" هذا="" الوطن="" ومواطنيه="" قرر="" رئيس="" الوزراء="" حظر="" دخول="" القادمين="" اليها="" عن="" طريق="" منافذ="" الدولة="" جوًا="" وبحرًا="" وبرًا="" من="" دون="" ما="" يفيد="" إجراء="" تحليل="" pcr="" للكشف="" عن="" فيروس="" كورونا="" قبل="" السفر="" بـ72="" ساعة="" مع="" استثناء="" السائحين="" العرب="" والأجانب="" القادمين="" إلى="" المدن="" السياحية="" منها="" طابا="" والغردقة="" وشرم="" الشيخ="" ومرسى="" علم="" على="" أن="" يحظر="" على="" جميع="" وسائل="" النقل="" نقل="" هؤلاء="" السائحين="" من="" محافظات="" جنوب="" سيناء="" والبحر="" الأحمر="" ومطروح="" إلى="" باقى="" محافظات="" مصر="" دون="" أن="" يكون="" لدى="" الراغب="" فى="" التنقل="" مصحوبًا="" بما="" يفيد="" بإجراء="" تحليل="" pcr="" سلبى="">

ومن جانبها أعلنت وزارة الطيران المدنى عن أن هذا القرار يسرى على الأجانب فقط (غير حاملى الجنسية المصرية ). ويطبق اعتبارًا من ١٥ أغسطس الجارى، وذلك حتى يتثنى للركاب الحاجزين على رحلات منذ أعلنت مصر عن عودة الحركة الجوية أول يوليو الماضى الفرصة لعمل التحليل وحتى لا يتسبب ذلك فى مزيد من الخسائر الكارثية لقطاع الطيران الذى رغم قسوة تلك الفترة عليه التى تعد الأسوأ فى تاريخ حركة الطيران يصر أبناؤه على قبول التحدى بجلد وثقة بالله أن القادم أفضل بإذن الله فى ظل قيادتهم وزير الطير المدنى الطيار محمد منار عنبة.

همسة طائرة.. يا سادة حقًا، مصر تقود حربًا ضروسًا على كل الأصعدة ضد الجهل والفساد والعشوائية والإرهاب وسلاحها فى كل هذا يقينًا بالله الواحد الأحد الفرد الصمد أنه لن يضيعها فيارب «اللهم انصر عبدك وأعز جندك واهزم الأحزاب وحدك».. ودائمًا مع كل خطواتنا نثبت أن مصر التحدى قادرة على العبور والإنجاز فى كل المجالات.