رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

حكاوى

 

 

فى حديثه لوسائل الإعلام المختلفة خلال الفترة الماضية، تحدث المستشار بهاء الدين أبوشقة رئيس حزب الوفد عن إجراء مشاورات مع باقى الأحزاب والقوى السياسية، بهدف تشكيل كتلة  وطنية متماسكة داخل مجلسى الشيوخ والنواب. وفى تصريحات خاصة نشرها الزميل معتز الخصوصى فى موقع صدى البلد الإخبارى قال «أبوشقة»، إن الأنسب لخوض الانتخابات القادمة أن تكون بقائمة توافقية، ويشرح «أبوشقة» الأمر قائلاً: إن مجلس النواب يأخذ بنسبة 50٪ للنظام الفردى و50٪ للقائمة، مع مراعاة ألا تقل نسبة المرأة عن 25٪. وهى نسبة متوازنة ومرضية فى قوانين الانتخابات. وفى حديثه مع «صدى البلد»، قال أبوشقة إن مجلس الشيوخ الذى يعد الغرفة الثانية للبرلمان يعتبر مناسباً للمرحلة الحالية، لأن له مواصفات معينة وراعى الاستحقاق الدستورى من خلال الأخذ بنسبة الثلث لنظام القوائم والثلث للفردى والثلث الأخير للتعيين من رئيس الجمهورية،  ويبلغ عدد نواب الشيوخ 350 عضواً وهو عدد مناسب جداً.

وأعلن «أبوشقة» أن حزب الوفد جاهز تماماً لخوض أى انتخابات، كما أن الحزب يسعى إلى أن يكون أمام قائمة انتخابية تضم قوى وطنية صادقة متجردة عن المصالح الحزبية الضيقة  وتضع مصلحة  الوطن فى المقام الأول.

وتناول حوار الزميل معتز الخصوصي، حرص حزب الوفد بتاريخه وحنكته السياسية أن يمد يده للتعامل مع  جميع القوى السياسية الحزبية من أجل تشكيل قائمة انتخابية لمجلس الشيوخ والنواب بشكل مشرف أمام العالم كله. ويرى حزب الوفد من خلال رؤية أبوشقة تأييد إجراء انتخابات مجلس النواب والشيوخ معاً فى  توقيت واحد خاصة فى ظل ظروف جائحة كورونا وإجرائها بهذا الشكل يعد احترافاً  سياسياً وتخفف العبء عن الأحزاب.

والحقيقة أيضاً أن حزب الوفد لديه كوادر مؤهلة لخوض الانتخابات، أو كما يقول «أبو شقة»: لن ندفع باسم أى مرشح إلا إذا كان رجلاً وطنياً لديه الكفاءة ويتمتع بحسن السمعة والاعتبار، ولابد أن يتحقق الحزب من هوية هذا المرشح، لأنه سيكون واجهة الحزب ويمثل الأمة. ما سيتم ترشيحه هم شخصيات لديها  فهم فى العمل البرلمانى وفى مجال المعارضة.

والحقيقة الثانية المهمة التى نوه إليها أبوشقة فى حوار موقع صدى البلد، أنه لا مجال للمال السياسى فى ترشيحات انتخابات مجلس الشيوخ والنواب. وشدد أبوشقة على أهمية وجود حزبين أو ثلاثة على أكبر تقدير وتتمتع بالقوة،  من أجل تفعيل المادة الخامسة من الدستور، والتى تقضى بأن النظام السياسى يقوم على أساس التعددية السياسية والحزبية والتداول السلمى للسلطة والفصل بين السلطات والتوازن بينها وتلازم المسئولية مع السلطة واحترام حقوق الإنسان وحرياته على الوجه المبين فى الدستور. وأكد أبوشقة مراراً وتكراراً أن حزب الوفد لابد أن يكون لاعباً أساسياً وقوياً على الساحة السياسية ولن تكون هناك ديمقراطية حقيقية فى مصر بدون حزب الوفد.