رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هموم مصرية

 

كان عندنا فى أربعينيات وخمسينيات القرن الماضى طبيب مصرى بدأ شهرته الصحفية بأن يستفيد من كونه طبيباً فيحذر الناس من الأخطاء الطبية الشائعة.. وكان يكتب ذلك أسبوعيا في جريدة أخبار اليوم كل يوم سبت وكان عنوان مقالاته المفضل هو «خدعوك فقالوا» وبات هذا الباب من أشهر الأبواب الطبية فى تاريخ الصحافة المصرية.. وكان ذلك الطبيب الذى هوى الصحافة هو الدكتور سعيد عبده.

وبمناسبة وباء كورونا، خدعوك فقالوا عند بدء ظهور هذا الفيروس  أنه لا يعيش فى الجو الحار.. بل إن الحرارة الزائدة تؤدى الى موت الفيروس.. ولا نعرف من خدع من.. هل الفيروس هو الذى انتصر بدليل انتشاره فى العديد من الدول ذات الحرارة المرتفعة مثل السعودية ودول الخليج.. بل انتشر أيضاً فى  المناطق الحارة، فى دول  أوروبية وأمريكية. فهل غير الفيروس من قدراته.. وتغلب على الحر.. فزاد انتشاراً وخير مثال لذلك ما نراه فى البرازيل  وهى من المناطق شديدة الحرارة.. والجو هناك شبه استوائي.. أم أن الذين روجوا لمقولة أن الحرارة تقتل فيروس كورونا.. لتهدئة النفوس،  ولو مرحلياً.

< وقد="" تأكدنا="" من="" كذب="" هذه="" المقولة="" كلما="" ارتفعت="" درجة="" الحرارة="" عندنا="" فى="" مصر..="" بل="" إن="" الذين="" روجوا="" لهذه="" الأكذوبة="" كانوا="" يبشروننا="" بأن="" هذا="" الوباء="" سينتهي="" بمجرد="" مجيء="" شهور="" الصيف="" وارتفاع="" حرارة="" الجو="" فيها="" مع="" زيادة="" نسبة="" الرطوبة،="" أم="" كان="" رأيهم="" أنهم="" يتوقعون="" انتهاء="" موجة="" كورونا="" الأولي="" وأن="" ذلك="" سيحدث="" مع="" بدء="" شهور="">

وشاء صيف مصر أن يكشف هذه الأكذوبة، ودليلنا موجة الحر التي ضربت مصر قبل موعدها في الشهر الماضي ونسأل لماذا ضرب كورونا دولاً شديدة الحرارة فى المنطقة العربية وحتي شرق هذه المنطقة أي في إيران؟

والبعض يقول: تابعوا سيناء إذ تنخفض هناك عملية انتشار هذا الوباء هناك.. وربطوا ذلك بمقولتهم الخادعة التى تقول بأن الحر يقتل الفيروس..  ولكنهم هنا نسوا السبب الأهم.. وهو «التباعد الاجتماعي» بين أبناء سيناء لأن  نسبة السكان هناك هى الأقل وأن البيوت بطبيعتها تتباعد.. والاختلاط ليس منتشراً كما الحال فى الدلتا المصرية..

< ترى:="" هل="" نترحم="" على="" الدكتور="" سعيد="" عبده="" صاحب="" مقولة="" خدعوك="" فقالوا..="" أم="" نرفض="" قرار="" الحكومة="" بإعادة="" الحياة="" الى="" طبيعتها="" لتقليل="" الكثافة="" البشرية="" أى="" بالتباعد..="" والغريب="" أن="" الإعلام="" المصرى="" لم="" يتنبه="" لخديعة="" الفيروس ="">