رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

 

 

من قال إن- الحاجة أم الاختراع- كان فى أزمة قد توازى فى تداعياتها بالنسبة له خطر فيرس كورونا على البشرية الآن، وفكر صاحب المشكلة وعصر زناد فكره حتى وجد حلًا لأزمته.

كل الاختراعات العظيمة والتى خدمت الإنسانية ونهضت بالبشرية، كانت بسبب تفاقم أزمة حالكة ومعضلة خانقة، وتوجهت الأفكار وتوحدت الجهود المخلصة لفرق العمل وحتى الحكومات والدول وفازت البشرية بحلول لمشاكل كان يمكن أن تطيح بشعوب وتهدد البشرية بالانقراض.

حتى- الصدفة- كانت تعمل لصالح الإنسانية، ورأينا حلولًا وعلاجات لأمراض من أدوية كانت تصنع فى الأصل لأمراض أخرى. صحيح الضغط فى الغضب يولد الانفجار والخوف من الفناء يقدم لنا أسباب الحياة.

وفى ظل أزمة كورونا القاتلة ظهرت مشاكل تقليدية كنا نعبر عنها على طريقة أداء الواجب ومنها التغاضى عن طرق الوقاية من الأمراض وتلوث المجارى المائية بالقاذورات ورمم الحيوانات النافقة، والتجمعات المرعبة فى وسائل المواصلات، وطوابير أصحاب المعاشات الشهرية والتى كانت تبدأ فجر كل موعد للصرف، ومناهج كتب لا تستخدم ولجان لامتحانات تقليدية يقوم فيها الطالب بتفريغ ما فى عقله من معلومات وصلت له بالتلقين والحفظ.

ومن رحم أزمة الفيروس المميت وخوفنا منه ولدت أفكار فتح منافذ إضافية فى كل المحافظات وتوزيع أيام الصرف وفق قيمة المعاش لتقليل التزاحم، ونجحنا فى القضاء على طوابير المعاشات بإجراءات بسيطة، أتمنى لها الاستمرار على مدار العام، رحمة بكبار السن وظروفهم، كما تمت زيادة عدد عربات القطارات ومترو الأنفاق مع تقليل زمن التقاطر.

وفى التربية والتعليم وصلنا لمرحلة تجعلنا نلغى الكتاب المدرسى واعتمدنا على فكرة الأبحاث والمشروعات فى جميع سنوات النقل، حتى التزاحم الذى سببته امتحانات التابلت على منافذ شركة الاتصالات نجحت وزارة الاتصالات فى حلها بالتنسيق مع التربية والتعليم.

ثم أخيرًا صرف 500 جنيه لجميع العاملين غير المنتظمين بقرار إنسانى من الرئيس- دون تزاحم وعن طريق منافذ خصصت للصرف.

الحاجة أم الاختراع، والحلول الناتجة عن ذلك يجب أن تستخدم لخدمة الناس ومنها تطهير المستشفيات العامة والجامعية واتباع طرق الوقائية حتى ما بعد كورونا. تحية لكل جهد، اجتهد وتوحد لخدمة الإنسانية وتحية لكل مسئول عمل لخدمة هذا الوطن ترسيخا لمعنى العطاء والجهد والصدق والتفانى وتحيا مصر.