رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

صكوك

 

 

 

فجأة انقلب العالم وتغيرت الأحوال واجتاح الرعب كل مكان بعد أن فقدت الإنسانية آخر ما تبقى لها من عقل ورحمة وشفقة.. لم تتوقف الاتهامات والمشاحنات الدولية واتهمت الصين أمريكا ارتكاب جريمة ضخ الفيروس أثناء استضافتها فى شهر أكتوبر الماضى الدورة السابعة للألعاب العسكرية العالمية فى ووهان مدينة الوباء و تنافس أكثر من 9300 رياضى عسكرى من 109 دول.. واتهمت الصين المنتخب الرياضى العسكرى الأمريكى بتنفيذ مهمة ضخ الفيروس على أراضيها وأن مهمته لم تكن رياضية خاصة أنه لم يحصد الميداليات الذهبية كما اعتاد.

وجاء هذا الاتهام مع إصرار الرئيس الأمريكى ترامب على إلصاق الفيروس بالصين، حيث لم يترك مناسبة إلا ونسب الفيروس للصين، مؤكدًا أنه الفيروس الصينى فى محاولات لوصم الصين بالوباء لضربها اقتصاديًا. أما نحن معشر المتفرجين كان دورنا المعتاد التصفيق والتحليل والانبهار بتلك المهمات.. فنحن العالم الثالث الذى خلق ليكون معملًا للجولات.. ننتظر فى هدوء ماذا يعد لنا هؤلاء.. هم من اخترع الفيروس للقتل وهم من ينتجون الدواء للحياة.

ولكن هل آن الأوان نتحول إلى جزء من المعادلة أو يكون لنا رأى ولو طفيف فيما يحدث لنا وحولنا، أم أن هناك أطرافًا أخرى سوف تمتلك زمام الأمور ونعود كما اعتدنا أداة لأبطال جدد. من المؤكد أن العالم يتغير وأن مرحلة ما قبل كورونا انتهت تمامًا حتى فى موازين القوى.. لا نستطيع التأكيد أن العالم بعد كورونا سيكون الأفضل فى كل شىء.. ولا ننكر أن الفيروس الذى لا يرى بالعين المجردة هزم أقوامًا ظنوا أنهم ملء السماء والأرض. وأنهم امتلكوا مفاتيح كل شىء.

فعسى أن يكون كورونا خيرًا لنا، وسببًا فى النجاح. الواقع المر الذى نتمنى تغيره هو أن يظل عالمنا العربى والإسلامى مجرد ظل لرد فعل.. إلا أن هذا التغير كما نعلم لن يبدأ إلا من خلال تغير أنفسنا.. هذا السهل الممتنع الذى نعرفه جميعًا ولا نستطيع إليه سبيل. اللهم عاملنا بما أنت أهله، ولا تعاملنا بما نحن أهله، فأنت أهل التقوى، وأهل المغفرة.. لَا يَزَالُ يُسْتَجَابُ لِلْعَبْدِ، مَا لَمْ يَدْعُ بِإِثْمٍ، أَوْ قَطِيعَةِ رَحِمٍ.. علينا بالأسباب ومن أسباب النجاة العودة إلى الله..