عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حكاية وطن

سألنى عم حمدان عن النظام الاقتصادى الذى نطبقه، وعندما استغربت من سؤاله باعتباره رجلا بسيطا كل ما يملكه ثمن طبق فول، بادرنى: قول يا أستاذ نظامنا الاقتصادى حر أم اشتراكى؟ قلت له من ده على ده يا عم حمدان.

ولمعرفة النظام الاقتصادى عدت الى الدستور فى المادة من  27 الى ما بعدها فى باب المقومات الاقتصادية وقرأت أن النظام الاقتصادى المصرى يهدف الى تحقيق الرخاء فى البلاد من خلال التنمية المستدامة والعدالة الاجتماعية، بما يكفل معدل النمو الحقيقى للاقتصاد القومي، ورفع مستوى المعيشة، وزيادة فرص العمل، وتقليل معدلات البطالة، والقضاء على الفقر. ويلتزم النظام الاقتصادى كما ورد فى الدستور بمعايير الشفافية والحوكمة، ودعم محاور التنافسية وتشجيع الاستثمار والنمو المتوازن جغرافيا وقطاعيا  وبيئياً ومنع الممارسات الاحتكارية، مع مراعاة  الاتزان المالى والتجارى والنظام الضريبى العادل،وضبط آليات السوق،وكفالة الأنواع المختلفة للملكية، والتوازن  بين مصالح الأطراف المختلفة، بما يحفظ حقوق العاملين ويحمى المستهلك.

كما يلتزم النظام الاقتصادى اجتماعيا بضمان تكافؤ الفرص والتوزيع العادل لعوائد التنمية وتقليل الفوارق بين الدخول والالتزام بحد أدنى للأجور والمعاشات ويضمن الحياة الكريمة، وبحد أقصى فى أجهزة الدولة لكل من يعمل بأجر.

والأنشطة الاقتصادية والانتاجية والخدمية والمعلوماتية فى نظر الدستور تعتبر مقومات أساسية، للاقتصادى الوطني، وتلتزم الدولة بحمايتها وزيادة تنافسيتها، توفير المناخ الجاذب للاستثمار وتعمل على زيادة الانتاج وتشجيع التصدير، وتنظيم الاستيراد، وتولى الدولة اهتماما خاصا بالمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر فى كافة  المجالات، وتعمل على تنظيم القطاع غير الرسمى وتأهيله.

وفى الدستور الزراعة مقوم أساسى للاقتصاد الوطني، وتلتزم الدولة بحماية الرقعة الزراعية وزيادتها، وتجريم الاعتداء عليها، كما تلتزم بتنمية الريف ورفع مستوى معيشة سكانه وحمايتهم من المخاطر البيئية، كما تلتزم الدولة بتوفير مستلزمات الانتاج الزراعى والحيواني، وشراء المحاصيل الزراعية الأساسية بسعر مناسب يحقق هامش ربح للفلاح.

وفى الدستور أيضاً تعمل الدولة على تحفيز القطاع الخاص لأداء مسئولياته الاجتماعية فى خدمة الاقتصاد الوطنى والمجتمع.

بعد قراءة الدستور عدت الى عمى حمدان، ورددت على مسامعه ما قرأته فوجئت به يقول لي: انت حافظ، قلت له: يعنى مش فاهم؟ قال: العفو، ودخل بى فى موضوع تانى خالص، قال لى تشترى دولار، قلت له معاك كم من الدولارات وأخرج لى دولاراً واحداً من حافظة نقوده القديمة التى يربطها بكتينة فى جيب الصديري.

قلت له: انت كده بتقلد أحمد زكى فى فيلم البيه البواب، قال لى: بس متقولش بواب. قلت له :آسف يا عم حمدان انت حارس عقار!.

قبل أن أنصرف قال لى حمدان: مجاوبتش عن سؤالي: اقتصادنا حر أم اشتراكى؟ قلت له: «كوكتيل»!