رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

علي فين؟

التمويل الخليجي للصحف والأحزاب.. «استوب»!

قبل أن أدخل فى موضوع التمويل الخليجى، أترحم على فؤاد باشا سراج الدين، عندما رفض الدعم الحكومى للأحزاب، وقال ما معناه «من يمدّ يده لا يمدّ رجليه».. وكان الوفد «الوحيد» الذى يرفض الدعم المقرر بالقانون.. وقال سنعوض ذلك من اشتراكات الأعضاء.. الآن نسمع عن سفر وفد من حزب النور للسعودية، لطلب تمويل للحزب فى الانتخابات البرلمانية.. وهى كارثة، لا أعرف كيف تسمح الحكومة بها؟!

الخبر يبقى على عهدة «المصرى اليوم» حتى الآن.. يقول الخبر إن ياسر برهامى ويونس مخيون يزوران السعودية لأداء العُمرة، وإجراء مقابلات مع رجال أعمال سعوديين، لدعم الحزب فى الانتخابات القادمة.. طبعاً هناك غيرهم يلتقى برجال أعمال إماراتيين للغرض نفسه.. وأصبح عندنا أحزاب هواها سعودى، وأخرى هواها إماراتى، وثالثة هواها قطرى.. أما الصحف والجمعيات فحدث ولا حرج.. فكيف هذا؟!

يقول الخبر إن الوفد السلفى اختار رمضان، بحجة اداء العمرة فى الظاهر، ولكن فى الباطن يريد التمويل.. السؤال: كيف تدخل هذه الأموال إلى البلاد؟.. أين أجهزة الرقابة على الأموال؟.. اين جهاز المحاسبات كمراقب للأحزاب؟.. إذا كانت هناك مصادر، اين مباحث الأموال العامة؟.. أين الأجهزة السيادية؟.. لماذا ظهرت فى مصر أحزاب هواها خليجى؟.. لماذا تصمت مصر؟.. هل تشعر بالحرج بسبب المعونات؟!

المال الخليجى فى مصر!

القنبلة التى فجّرها ويكيليكس منذ أيام، كشفت عن اسماء واشخاص معروفة لدينا، كانت تطالب السعودية بتمويل صحف وجمعيات وأحزاب.. لماذا صمتت الدولة المصرية عنهم؟.. هناك فضائيات مشهورة نشأت بمال خليجى.. هناك صحف صدرت بمال خليجى.. قبلها ليبيا كانت تمول الصحف والكتب والفضائيات.. هل التمويل العربى حلال، بينما التمويل الأجنبى خيانة وتخابر، أم أن كل التمويل «حرام»؟!

بغض النظر عن حزب النور، والخبر من اساسه، تبقى الفكرة قائمة وصحيحة.. يعنى إيه حزب ممول سعودياً؟.. ويعنى إيه غيره ممول إمارتياً، مثل حزب الحركة الوطنية.. ثم يدار من على ارض إماراتية عبر الفريق شفيق.. معلش إحنا بنتكلم.. يعنى إيه مصر ساكتة؟.. الوثائق أكدت أن هناك جمعيات من مال خليجى خالص.. إيه الحكمة؟.. هل يرى الخليج أنه جهاد؟.. هل يشبه «جهاد العرب» فى أفغانستان؟!

كل المصائب تأتى عبر المشايخ.. يخدعون الناس بفكرة الجهاد.. ما حدث فى سوريا بزعم الجهاد.. ما حدث فى أفغانستان كان بزعم الجهاد.. بينما فى الحقيقة أمريكا كانت تحارب السوفييت بمقاتلين عرب وبأموال خليجية.. فهل تسببت أموال الخليج فى كوارث، باسم الدعوة والجهاد فى سبيل الله؟.. نريد رداً مناسباً من الدولة على وفد حزب النور، أو نريد رداً قاطعاً من حزب النور، حول تلقى تمويل سعودى!

يعتبرون التمويل مسألة عادية!

المثير للدهشة ان الإخوان والسلفيين يعتبرون التمويل أمراً معتاداً.. يعتبرونها مسألة عادية ولا شئ فيها.. السبب انها قديمة منذ كانت هذه الأحزاب جمعيات.. وقبل أن تكون جمعيات.. كانوا أفراداً يبنون مساجد، ثم تحولت الحكاية إلى مجمع خدمات ومستوصفات، ثم تحولوا بعد الثورة إلى احزاب، تمد يدها خارج البلاد.. ولا تعتمد على اشتراكات الأعضاء.. لأنها ستصبح فقيرة.. المال الخليجى يتميز بالوفرة!

من جديد نحذر من مغبة المال السياسى.. نحذر من التمويل اياً كان.. خاصة نحن مقبلون على انتخابات برلمانية.. فكرة العمرة إلى السعودية والإمارات اصبح لها اهداف سياسية.. لماذا يريدون ان تكون لهم أحزاب فى مصر؟.. لماذا يريدون ان تكون لهم صحف وفضائيات وجمعيات؟.. ما هى المصالح التى يسعون إليها؟.. هل هى ادوات ضغط؟.. كيف تقبل مصر؟.. لماذا ينام القانون؟.. ألا يؤثر ذلك على صانع  القرار؟!

آخر كلام!

لا نريد نصب المشانق لأحد، ولا نريد إلقاء الاتهامات على أحد أبداً.. فقط نريد وطناً آمناً لا يعبث فيه أحد.. نريد وطناً عادلاً.. لا ينام عن أحد، وينتفض ضد آخرين.. التمويل الأجنبى كله حرام.. التمويل الأجنبى اختراق للسيادة المصرية.. وثائق ويكيليكس كشفت فضائح التمويل.. سواء لصحف أو فضائيات أو أحزاب.. مهم أن تكون الأحزاب مصرية وطنية خالصة.. رحمة الله على فؤاد باشا سراج الدين.. كان على حق!

(التمويل الأجنبى كله حرام.. اختراق للسيادة المصرية.. وثائق ويكيليكس كشفت فضائح التمويل.. سواء لصحف أو فضائيات أو أحزاب)؟