عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وتتمثل فى الحفاظ على الموارد الطبيعية ، وترشيد استهلاكها ، ومكافحة التلوث ، وحماية التربة الزراعية ، والمحافظة على التنوع البيولوجى والتوازن الطبيعي للكائنات وحماية الأنواع النادرة منها . وذلك بالتوعية ونشر ثقافة المحافظة على نظافة البيئة خاصة ما يتصل منها بصحة الانسان من ماء وهواء وغذاء لما لتلوثها من تأثير  مباشر فى هبوط مستوى صحة المواطن وانحطاط قدراته البدنية والذهنية والعقلية وعجزه عن بذل الجهد للعمل والانتاج أوللفكر والإبداع ، ولعلاقته الوثيقة بارتفاع معدلات الإصابة بالعديد من الأمراض المستحدثة على مجتمعنا مما يهدر طاقات المجتمع الانتاجية ويستنزف إمكانيات مادية لعلاجها ، وضرورة القضاء على الفقر والجهل باعتبارهما من أهم مسببات تلوث البيئة  لأن وجود الانسان الجاهل المتخلف فى حد ذاته يعد أكبر تلوث للبيئة

يجب إنشاء وحدات حديثة لقياس نسبة التلوث فى مياه الشرب والهواء والمنتجات الغذائية والتأكد من عدم تجاوزها لمعدلات الامان المسموح بها دوليا

-الاهتمام بالمحميات الطبيعية وتطويرها واعتبار نهر النيل المحمية الاولى فى مصر ، وإغلاق مصبات المصانع التى تصرف عليه مخلفاتها من سموم وكيماويات دون معالجة ، وتحويل شبكات الصرف الصحى إلى وحدات لمعالجة مياهها والاستفادة منها ، وتغيير نظام الصرف المكشوف بما يحمله من مبيدات وكيماويات تصب فى النيل الى نظام للصرف المغطى , مع ترشيد استخدام الاسمدة الكيماوية والمبيدات الزراعية ، 

-تطهير مجرى النيل من الحشائش الضارة وورد النيل بالوسائل الميكانيكية بدلا من المبيدات .

وحماية جزره من الامتداد العمراني العشوائى واعتبارها محميات طبيعية واستغلالها سياحيا والاهتمام بتخضير ضفتيه وتجميل كورنيشه.

-وحماية التربة الزراعية من أخطار التصحر الناتجة من ارتفاع منسوب المياه الجوفية ، وذلك بتعميم نظام الصرف المغطى والتحول من نظام الرى بالغمر الى نظام الرى بالرش اوالتنقيط كما يجب حمايتها من الامتداد العمراني العشوائى.

-وتشديد الرقابة على استخدام المبيدات والكيماويات والهرمونات فى الانتاج الزراعى والحيواني وترشيد استخدامهم بما لا يضر بصحة الانسان ، والاستفادة من المخلفات الزراعية وروث الحيوانات فى إنتاج الطاقة النظيفة وتحديد منظومة للاستثمار والاستفادة من تلك المخلفات.

-المحافظة على نقاء الهواء بالمدن السكنية بإضافة المساحات الخضراء ما أمكن وزراعة الأشجار والغابات حولها لتنقية هوائها وحمايتها من الأتربة.

-الاهتمام بنظافة المدن والتخلص من المقالب العشوائية باستخدام الوسائل الحديثة فى جمع القمامة والاستفادة مما تحويه من مواد أولية باعادة تدويرها وحظر استخدام الاكياس البلاستيك لخطورتها على البيئة والانسان.

-التحكم فى المشاكل البيئية للطاقة وتأثيرها على البيئة وترشيد وتحسين كفاءة استخدامها ، والاهتمام بمصادر الطاقة النظيفة والمتجددة مثل الطاقة الشمسية والرياح والحرارة الجوفية وتشجيع استخدامها بصورة تجارية عملية لخفض غازات الاحتباس الحرارى .

-انشاء المفاعلات النووية كمصدر رئيسي للطاقة التى لا تنضب والاستخدامً السلمى لها خاصة فى الزراعة لاستنباط سلالات جديدة وفى مقاومة الافات الزراعية وفى حفظ الاغذية.

 ووضع النظم والقوانين التى تحترم البيئة وتجرم تلويثها بالوسائل الغير نظيفة فى التوليد ، ومن الإشعاعات الذرية فى حالة المفاعلات النووية .

-المسارعة فى التكيف مع اثار التغيرات المناخية التى تحدث بشكل متسارع ، وضرورة التعاون فى قضايا البيئة مع مؤسسات المجتمع المدنى والافراد والقطاع الخاص

 مستشار رئيس الحزب للعلاقات العامة