رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بدون رتوش

من المنتظر أن يواجه ترامب بعد غد الثلاثاء إجراءات محاكمته أمام مجلس الشيوخ بعد أن أحال مجلس النواب الأربعاء الماضى لائحة الاتهامات ضده والتى تتضمن إساءة استغلال السلطة وعرقلة عمل الكونجرس ليكون بذلك ثالث رئيس فى تاريخ الولايات المتحدة يطلق الكونجرس بحقه إجراء رسميا لعزله.وقالت رئيسة مجلس النواب الديموقراطية " نانسى بيلوسى" عند بدء الجلسة ) المأساة أن تصرفات الرئيس الطائشة جعلت من الضرورى البدء بإجراءات العزل، وأن ما نناقشه اليوم هو الحقيقة الراسخة بأن الرئيس انتهك الدستور وبات من المؤكد كحقيقة أن الرئيس يمثل تهديدا مستمرا لأمننا القومى ونزاهة انتخاباتنا ( بيد أن النائب الجمهورى" داغ كولينز" نفى ما أوردته قائلا: ) الرئيس لم يرتكب خطأ مؤكدا أن الديموقراطيين قالوا لأنفسهم إذا لم نستطع هزيمته فى الانتخابات فدعونا نحاكمه لعزله. الأمريكيون يرون ذلك بوضوح). وقالت نائبة جمهورية:( ترامب يتعرض لعملية هى الأكثر ظلما وتحيزا سياسيا التي شاهدتها فى حياتى، لا يوجد أى دليل على أن الرئيس ارتكب مخالفة توجب عزله، فعملية العزل هذه هى الأكثر حزبية فى تاريخ الولايات المتحدة).

وكان ترامب قد ندد بالتصويت التاريخى الذى جرى ضده فى مجلس النواب متهما خصومه الديموقراطيين الذين يسيطرون على المجلس بأنهم مدفوعون بالحسد والحقد والغضب، وبأنهم بمسعاهم لمحاكمته يحاولون إبطال تصويت عشرات ملايين الأمريكيين الذين انتخبوه رئيسا فى عام 2016 وبأغلبية 230 صوتا مقابل 197 وامتناع نائب واحد عن التصويت. ونفى الاتهامات التى وجهت إليه وشبه إجراءات العزل بمحاولة انقلاب.

المحاكمة سيحضرها رئيس المحكمة العليا الذى سيصدر قراره بعد الاطلاع على الأوراق المقدمة إما بالإدانة أو عدم الإدانة ومن ثم يتم التصويت على هذا القرار. وسيحتاج عزل الرئيس إلى ثلثى الأصوات.ولكن خلافا لمجلس النواب فإن مجلس الشيوخ يهيمن عليه الجمهوريون بأغلبية 53 سناتور مقابل 47 ، ولقد سبق أن أكد الجمهوريون عزمهم تبرئة ترامب من الاتهامين الموجهين إليه من مجلس النواب الذى يهيمن عليه الديموقراطيون، ومع ذلك يبقى التصويت الذى جرى فى مجلس النواب تاريخيا، حيث إنه لم يتم فى تاريخ الولايات المتحدة إلا إحالة رئيسين إلى المحاكمة أمام مجلس الشيوخ وهما : "آندرو جونسون " 1868 ،و"بيل كلينتون" فى 1998 ، وقد برىء كلاهما فى مجلس الشيوخ. أما" ريتشارد نيكسون فاستقال فى 1974 قبل أن يصوت مجلس النواب لصالح إحالته على المحاكمة على خلفية فضيحة ووترجيت.

يظل البيت الأبيض على ثقة من أن مجلس الشيوخ سيبرىء ترامب وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض:( الرئيس واثق من أن مجلس الشيوخ سيعيد النظام والعدالة والإجراءات القانونية التى جرى تجاهلها خلال تحركات مجلس النواب، إنه مستعد للخطوات المقبلة وواثق من أنه سيتم تبرئته تماما). ولن يكون مفاجأة بل هو أمر واقع سينجح ترامب فى الخروج من المصيدة ولن يتم عزله، فهو الأقدر باصطفاف الجمهوريين حوله ولا عزاء للمعارضين.....