رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هموم مصرية

 

 

 

يفتح انشاء قاعدة عسكرية مصرية على غرب مصر الشمالى حيث قاعدة محمد نجيب وإنشاء قاعدة أخرى على شرق جنوب مصر هى قاعدة برنيس، الباب للحديث عن المخاطر التى تحيط بمصر من كل الجهات.. فالكل طامع فيها وفى خيراتها وفى موقعها.

إذ جاءنا من الشرق قديما الغزو الآشورى والبابلى.. كما جاءنا قبلهما الغزو الهكسوسى «من فلسطين».. وجاءنا أيضا الإسكندر الأكبر.. وحاول الحيثيون «الأتراك القدامى» تهديد مصر فرعونيا أيام رمسيس.. ومن نفس الطريق جاءنا الغزو التركى عام 1517.

ومن الشمال جاءتنا غزوات الرومان أيام مصر البطلمية وكليوباترا.. ولكن من الغرب جاء الفاطميون يطعمون فى احتلال مصر.. من غرب مصر.. وقد عجزوا أكثر من مرة.. أواخر أيام الدولة الإخشيدية.. وقد كان هدف الدولة الفاطمية هو تحويل شعبها من المذهب السنى الشائع فيها إلى المذهب الشيعى - الإسماعيلى، مذهب الفاطميين.. ولا ننسى هنا كيف جاءتنا الغزوات الصليبية.. والفرنسية والإنجليزية وكلها تطمع فى غزو مصر طمعًا فى خيراتها.

< كل="" هذه="" الغزوات="" جعلت="" مصر="" مهددة="" بالاحتلال="" من="" قوى="" خارجية="" ولولا="" صمود="" مصر="" وهزيمتها="" الجيش="" المغولى="" -="" وكان="" وقتها="" أكبر="" قوة="" عسكرية="" فى="" العالم="" -="" لولا="" نجاح="" مصر="" فى="" هزيمة="" المغول="" فى="" عين="" جالوت="" لدخل="" المغول="" مصر="" واحتلوها،="" بل="" ودخل="" المغول="" أيضا="" إلى="" أوروبا="" ودمروها..="" أى="" نحن="" مصر="" دافعنا="" عن="">

من هنا قام الفكر الاستراتيجى العسكرى المصرى ومن قديم الزمان على أن تكون مستعدة.. فإذا ضعفت وقعت تحت الاحتلال.. وهنا يقول هذا الفكر الاستراتيجى إن أمن مصر لا يتحقق إلا بتأمين حدود اقليمنا الأمنى هناك فى شمال سوريا عند جبال طوروس.. وجنوبًا من المدخل الجنوبى للبحر الأحمر، عند باب المندب. ذلك هو إقليم الأمن القومى المصرى، ومن قديم الزمان.

< لذلك="" كان="" إنشاء="" مصر="" لقاعدة="" برنيس="" الجوية="" -="" البحرية="" والبرية="" يأتى="" من="" هذا="" الفكر="" الاستراتيجى="" المصرى="" الأمنى="" القديم="" لكى="" تتصدى="" مصر="" لمن="" يحاول="" الاعتداء="" على="" هذا="" الأمن="" القومى="" من="" الجنوب="" أو="" من="" الجنوب="" الشرقى..="" وهنا="" تقوم="" قاعدة="" برنيس="" بعدة="" مهام="" أولاً="" تأمين="" أرض="" مصر="" نفسها..="" والمهمة="" الملاصقة="" لها="" هى="" القيام="" بواجبها="" للدفاع="" عن="" الأشقاء="" العرب="" -="" شرق="" مصر="" -="" حتى="" الخليج="">

تماما كما انشأت مصر قاعدة محمد نجيب العسكرية فى الساحل الشمالى الغربى، بعد أن تدهورت الأحوال فى الشقيقة ليبيا وظهور خطر يهدد الأمن المصرى.. من الغرب.. وأيضًا يحميها من أى محاولات تأتينا من الغرب.. أو من الشمال، من البحر المتوسط.. وبالطبع تقبع تركيا - العثمانيون الجدد - فى تهديد مصر وتتخذ من ليبيا قاعدة للقفز إلى مصر.

< ولهذا="" فأى="" نفقات="" لإنشاء="" هذه="" القواعد="" تذهب="" إلى="" مواقعها="" الصحيحة="" تمامًا..="" فهى="" قواعد="" دفاعية="" فى="" المقام="" الأول..="" وهجومية="" لصد="" وتدمير="" أى="" قوة="" تحاول="" إنزال="" أى="" ضرر="" بمصر="" وشعب="">

هذا هو الفكر الاستراتيجى المصرى من قديم الزمان.. وهو أهم المبادئ التى تقوم عليها العسكرية المصرية.. ومن قديم الزمان.