رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

باختصار

كل سنة وأنتم طيبون.. كل سنة ومصر بخير وأمن وأمان.. نستقبل سنة جديدة تحمل معها آمالاً جديدة بمستقبلٍ يملؤه النجاح والتقدم، وأيام آتية ترفرف بتفاؤل وإصرار، تطوى كلّ ما خلفها من آلام وفشل، فننظر لها بعين مشرقة متلألئة بأن الآتى أجمل.. لا تأخذوا ما كان يزعجكم فى هذا العام المنصرم.. انسوه واتركوه ودعوه يكون من الماضى.. فى ٢٠١٩ تجاوزنا الكثير من الصعاب.. حققنا العديد من الانجازات ولكن عشنا اخفاقات وفشلنا فى الكثير من الملفات.. نتمنى أن نتجاوزها ونعدل مسارها فى ٢٠٢٠.. فى ٢٠١٩ انخفض معدل التضخم من ١٤٫٤ سنويا إلى ٢.٤ شهريا.. فى ٢٠١٩ انخفض معدل البطالة من ٩٫٩% فى ٢٠١٨ إلى ٧.٥% فى ٢٠١٩.. فى ٢٠١٩ حققت قناة السويس أعلى إيراد فجاء العام المالى 2018/2019 ليسجل 5.9 مليار دولار.. فى ٢٠١٩ زاد معدل النمو إلى ٥% ومن المتوقع أن يصل إلى ٦% ورغم ذلك لم يشعر المواطن بتحسن فى مستوى المعيشة والذى يتطلب تحسنا فى معدل التنمية التى تمس المواطن بشكل مباشر.. زادت ايرادات السياحة فى ٢٠١٩ لتفوق دخلها فى سنة الذروة ٢٠١٠/٢٠١١ والتى وصلت إلى ١٠٫٦ مليار دولار فقد حققت فى ٢٠١٩ دخلا قيمته ١٢.٦ مليار دولار وهو أعلى ايراد فى تاريخ السياحة.

مع ما تحقق فى ٢٠١٩ من انجازات نتمنى أن تستكمل هذه الانجازات فى ٢٠٢٠ بتوفير رعاية صحية مناسبة للموطن وأن يجد المريض سريرا فى المستشفى الذى يتوجه اليه.. على أن نتوسع فى بناء المستشفيات.. نتمنى أن يجد المريض طبيبا وممرضة لمتابعة حالته.. نتمنى أن يجد المريض دواء لحالته.. فى ٢٠٢٠ نتمنى أن نبنى مدارس لاستيعاب التلاميذ ونحد من كثافة الفصول.. نتمنى تحسين الدخول.. نتمنى أن يجد الشباب العاطل وظائف.. نتمنى أن نعيد تشغيل المصانع المتوقفة عن العمل.. نتمنى مزيدا من العمل والانتاج.. نتمنى أن نواجه ظاهرة الفساد فقد بات ظاهرة تشعرك بأنك إذا رفعت الغطاء عن أى مرفق فى الدولة، فسوف تفوح منه على الفور رائحة الفساد، قوية ونفاذة، فقد بات مهما للغاية أن يتم التعامل مع الظاهرة بمنتهى الحزم، ودراسة أسباب تفشيها، حتى بلغت ما بلغته من استشراء وخطر.

فى ٢٠١٩ زاد معدل الفقر من ٢٧.٨ فى ٢٠١٥ إلى ٣٢.٥ فى آخر بحث للدخل والإنفاق.. هناك حاجة إلى بذل مزيد من الجهود لتسريع الاحتواء الاقتصادى واستيعاب القوى العاملة المتنامية. فحوالى 60% من سكان مصر إما فقراء أو عرضة للفقر حسب المركزى للتعبئة العامة والاحصاء.. نتمنى فى ٢٠٢٠ أن يقل معدل الحوادث على الطرق وأن ننشئ جهازا متخصصا لإدارة ملف الطرق.. نتمنى تحسنا فى المواصلات خاصة السكة الجديد..

نتمنى مزيدا من برامج الحماية الاجتماعية كتكافل وكرامة.. و«فرصة» و«مستورة». نتمنى زيادة المعاشات.. نتمنى من الحكومة فى ٢٠٢٠ أن يكون عام عودة للثقة بين الشعب والحكومة.. نتمنى من الحكومة أن تعيد طريقة التفكير فى العديد من الملفات التى يثار حولها الجدل.. نتمنى أن تقف الدولة والحكومة موقفا محايدا من كل الأحزاب والقوى السياسية.. فى ٢٠٢٠ هو عام العديد من الاستحقاقات السياسية، ففيه ستكون انتخابات المحليات والنواب والشيوخ..على الحكومة أن تشرف وتراقب دون تدخل أو انحياز.. نريد ٢٠٢٠ عام تسامح ومحبة وأمن وأمان وأن نعيد التفكير فيما فشلنا فيه.. ليس عيبا أن تفشل ولكن العيب أن تستمر فى اتباع الطريقة والاسلوب الذى قادك إلى الفشل.. جربوا طرقا جديدة وأساليب مختلفة لتدركوا ما فاتكم أو عجزتم عن تحقيقه.. جربوا أن تتخلصوا من شىء لا يستحق الانتقال معكم للعام الجديد، علينا أن نستقبل عامنا الجديد ونحن متسلحون بالأمل، الأمل فى الله، وفى قدرتنا على الصبر والمثابرة، اللهم اجعله عاما سعيدا، وحقق لنا ما نعتبره من المستحيلات، فأنت رب المعجزات.

 

[email protected]