عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رؤى

تابعت بالمصادفة برنامج «افريكا»، للاعلامية منى سويلم، وهو من أهم البرامج التى تقدم على القنوات المصرية، لأنه يقدم خدمة كبيرة لصانعى القرار، حيث تقوم المذيعة بتقديم معلومات عن كل بلد افريقى فى جميع المجالات السياسة، الجغرافية، التاريخية، الثقافية، الاقتصادية.

فى حلقة الأمس، وهو حلقة معادة سبق وأذيعت عام 2018، استضافت منى رجل الأعمال محمود سالم الذى يعيش فى راوندا، ويستثمر فى مجال التعدين، المعلومات التى قيلت فى الحلقة، خاصة على لسان رجل الأعمال بالغة الأهمية، تحتاج منا التوقف أمامها ودراستها بشكل جيد، لأنها تعد مفتاحًا لدخول قلب وأسواق هذه البلد.

رواندا من الدول الحبيسة التى ليست لها منافذ بحرية، وتتصل بالعالم عن طريق ميناءى دار السلام في تنزانيا، ومومباسا في كينيا، تقع فى شرق إفريقيا، تعداد سكانها 12 مليون نسمة، 80% من قبائل الهوتو، و20% التوتسى، يتحدثون: الفرنسية، والإنجليزية، والسواحيلية، عاصمتها كيجالى، من دول حوض النيل، بل تعد من منبع نهر النيل، تحيط بها بلدان: أوغاندا، وكينيا، تنزانيا، وزائير، بعد صراعات وحروب قبلية درات رحاها عام 2004، راح ضحيتها 800 ألف، استقرت وأصبحت من الدول النامية، وتضاعف فيها دخل المواطن أكثر من مرة، حكومتها توصف بأنها من أكثر الحكومات نزاهة وكفاءة فى افريقيا، النساء يشكلن الأغلبية فى البرلمان ابتداء من عام 2008. يعمل 92% من الأيدي العاملة فى زراعة: البن، والشاى، والتبغ، وقصب السكر، والموز، وتربية الأبقار، والأغنام والماعز، وتشتهر بالقصدير ويستخرج من شرقى بحيرة كيفو.

رجل الأعمال المصرى تحدث عن أهم السلبيات المصرية التى تعوق دخول البلدان الافريقية، وتعوق فتح أسواق تصديرية، على رأس هذه السلبيات النظرة المتدنية لسكان افريقيا، واعتبار بلدانها من الدول المتخلفة، وهى نظرة قديمة لم تتغير فى مصر، وهذه النظرة تدفع الأفارقة إلى النفور والابتعاد، مشيرًا إلى أغلب الأفارقة أصبحوا متقدمين جدًا عن المصريين، ونسبة التعلم أعلي، وأغلبهم تعلموا فى الخارج، وأكد أن مصر يمكن أن تفتح أسواقا تصديرية تدخل للبلاد ملايين الدولارات، وذلك باستدامة تصدير سلع جيدة التصنيع ومتوسطة السعر، حيث إن المواطن فى رواندا لم يعد يقبل على السلع الهندية والصينية لرداءتها.

وذكر خلال حواره مع الإعلامية سويلم أن راوندا تحتاج جميع السلع: الملابس، الأدوية، الخضراوات، السلع الكهربائية.. ويمكن فتح أسواق بها بشكل يسير وسريع، مشددا على الاستمرارية وتقديم سلع جيدة الصنع، متوقعا ادخال ما يقرب من 500 مليون دولار لمصر.

هذه الحلقة ننصح الحكومة بمشاهدتها، ونقترح على رئيس الحكومة استدعاء رجل الأعمال محمود سالم والتنسيق معه، ونقترح كذلك أن ترسل الحكومة لجنة لكشف الأسواق، واعداد دراسة تقدمها للمستثمرين المصريين عن اهم السلع التى يمكن لمصر تقديمها للإخوة فى رواندا، كما نقترح كذلك بتكليف المذيعة بتصوير حلقات جديدة، عن الاقتصاد، والثقافة، والسكان، والعادات، وغيرها مما يسهل دخولنا قلوب وأسواق اخوتنا فى افريقيا أو افريكا حسب تسمية البرنامج.

 

[email protected]