رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

حفنة كلام

قاتل الله الفراعنة القدماء! لماذا لم يجمعوا كل معابدهم ومسلاّتهم ومتاحفهم فى المكان الذى سيحدّده أحفاد أحفادهم متحفا كبيرا فى القرن الواحد والعشرين بعد الميلاد، لماذا بعثروا معابدهم شمالا وجنوبا، لقد زرتُ العام الماضى مدينة بعلبك بلبنان فوجدت آثار أجدادنا هناك، وهذه المظاهرات فرصة لنا فى لبنان أن نجمع شتات كنوزنا من بعلبك ومن برلين فقد وقفتُ ساعتين فى طابور ببرلين حتى أُصبّح على جدتنا الغالية نفرتيتى، ونلملم كل أثر جميل فى ربوع مصر العظيمة، فمعبد أبو سمبل ننقله إلى المتحف الكبير وحبذا لو نقلناه بالسفن ليلا حتى لا ينتبه أهل أسوان ونأخذ معه المسلة الناقصة لأنها لو كانت كاملة ما كانت ناقصة، وفى طريقهم يأخذون معهم معبد كوم امبو ومعبد إسنا حتى لا تتوقف السفن وينزل الفرنجة للبصّ على المساخيط، وأما طريق الكباش فاسمه غلط، لأنهم عيال أبو الهول فلابد من نقلهم جميعا حتى نلم شمل أسرة أبوالهول وعياله.. وبدلا من نقل أربعة كباش أبوهوليه ننقل الكل ونردم الباقى ونُسفلت الشارع ونترحم على الناس الذين هدمنا بيوتهم من أجل طريق الكباش الهولية.. وقبل الردم كل واحد يأخذ كبشه، «طريق إيه وحال إيه؟» نحن نضحى بالكباش فى العيد فلماذا لا نضحى بطريق الكباش؟ ونغير الاغنية القديمة الكلاسيك «الاقصر بلدنا بلد سّواح» إلى «الاقصر بلدنا بلد سداح ومداح.. فيها الكباش بندبّحها».

ومالنا ومال السياح ؟ أهم حاجة تعمير المتحف الجديد ونأخذ الكرنك وبُحيرته حتى نجعلها فى وسط المتحف الجديد ونحوّل قلعة قايتباى وجد قايتباى للمتحف، وكل الآثار عندما تكون فى حتة واحدة أفضل من الغربة فى المحافظات.. يعنى نجمع حتشبسوت ومعبدها مع رمسيس، وايزيس مع اوزوريس، ونفرتيتى مع حزنتيتى، وبالمناسبة لماذا نجعل الجوامع العتيقة فى الدلتا والصعيد، نفكها حتة حتة ونحّولها للمتحف وبهذا نضمن لم الأثر على الأثر ونستفيد من أرض المعابد التى صار موقعها أرض مبانٍ، مِترُها بالملايين، والجوامع العمرية نبنى مكانها جوامع عصرية، والمتحف الكبير..كيف يكون كبيرا إذا لم نجمع له كل آثار مصر وحضاراتها؟ وأما الناس التى تتعايش على السياج فى محافظاتها فالأهم هو المتحف الكبير حتى لا يتحول إلى متحف صغير!.

انقلوا كل شيء جميل فى محافظات مصر إلى المتحف الكبير، وسوف يذهب جميع المصريين لزيارته فى المولد الكبير والليلة الكبيرة.. وللذين يهاجمون نقل آثار الأقصر للمتحف الكبير أقول لهم: عيب خلّوهم ينقلوهم واستفيدوا بالأرض وابنوا عمارات على أرض وادى الملوك وزوّجوا عيالكم فيها هذا أفضل مما تبقى من توت عنخ آمون ونفرتارى وساعدوا الناس فى شيل الكِباش والخرفان المسخوطة ووسعّوا شوارعكم «ويخلف الله بالخير يا محبين».

 

ختام الكلام

قال الشاعر:

قالوا يا شاعر قولْ

أنا قلت مش قايلْ

أصل الكلام لا يفيدْ

ولا يعدلْ المايلْ

 

[email protected]