رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هموم مصرية

 

 

 

لمقاومة برد الشتاء لا تكفى البطاطين، ولو كانت «دوبل»، ولا الملابس الثقيلة، كستور أو صوف ولو كانت من وبر الجمل. بل المقاومة تكون بما تأكل وتشرب.. لأن ذلك هو الذى يوفر للواحد منا الدفء المطلوب. والشوربة لابد أن تكون فى المقدمة، وهى تجمع بين الأكل والشرب.. ولكن ما أفضل ما نأكل ونشرب من أنواع الشوربة، فالواحد يبحث عما يوفر له السعرات الحرارية التى تدفع الدفء فى جسده وعروقه.. ولكن ماذا عن الشوربة لدى شعوب غيرنا، قبل أن نغوص فى أنواع الشوربات للمصريين.

هناك شعوب تعشق شوربة البصل، وهى لذيذة.. وهناك أخرى- وبالذات البلاد شديدة البرد مثل الروس- تفضل شوربة الكرنب.. لأنه من أفضل أنواع الكاربوهيدرات مع الزبد.. وبالطبع الفودكا وهى أشد أنواع الخمور حتى أكثر من الكونياك. واليابانى يعشق شوربة الأرز الأبيض سواء من الأرز، أو من القمح، أو من الشعرية والمكرونة.. وبعض الشعوب تحب شوربة البسلة الخضراء ومن الشعوب عاشقة شوربة الشعرية والنودلز الشعب الصينى ومعظم أبناء الشعوب الصفراء، مثل كوريا بقسميها وتايلاند وبنجلاديش وفيتنام.

والمصريون عرفوا شوربة الأرز الأبيض مع البيض. والبيض ضرورى هنا لتعويض نقص البروتين، لأن الأرز معظمه مادة نشوية.. وكثيرًا ما كنا نأكلها ولا علاقة لذلك صباحًا كإفطار أو حتى غداء.. وربما أيضًا على العشاء.. وميسورو الحال يضيفون إلى الأرز قطعة كبيرة من الزبد.. أو السمن.. وعرف المصريون أيضًا شوربة الخضار وإن كان البعض يعرفها عند المرض وفى فترة النقاهة وعقب العمليات الجراحية أو لكبار السن بسبب تنوع ما تتكون منه مثل البطاطس والكوسة والجزر والبسلة الخضراء والفاصوليا الخضراء. وإياكم وإضافة الباذنجان الرومى لأنه يغير من لون الشوربة، ولابد من عصير الليمون.

وعرف المصرى، بل عشق، شوربة الكوارع ويحبها أكثر فى شهور الشتاء البارد. ويليها- فى الطلب- شوربة العدس ولكن لابد من إضافة البطاطس والجزر والكوسة والبصل والثوم خلال عملية الطهى.. ويضرب كل ذلك فى الخلاط ويصفى وتقدم مع عصير الليمون. والبعض هنا يعشق إضافة الخبز المحمص إلى هذه الشوربة لعمل نوع من الفتة!

وهل ننسى هنا شوربة الفول النابت بالذات بعد أن نضيف إليها زيت الزيتون أو الزيت الحار.. والفقير يضيف الزيت السيرج «من السمسم» أو زيت عباد الشمس أو الذرة.

< ولابد="" لكل="" أنواع="" الشوربات="" من="" إضافة="" عصير="" الليمون،="" لأنه="" يعوض="" نقص="" فيتامين="" سى="" والزيت="" ويعوض="" نقص="" الدهون="" لأن="" معظم="" المكونات="" مادة="" نشوية="">

وتعالوا نقدم لكم بعض وصفات جديدة من الشوربة رخيصة.. وغنية.. وذات قيمة غذائية عالية.. وكلها من مواد متوفرة عند كل المصريين وهى سهلة الإعداد.