رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رؤى

 

 

زمان قالوا لنا: من خاف سلم، وقد خفنا، وحاولنا أن نبلغ السلامة، ولكن للأسف ليس كل ما يقال صحيحًا، ولا كل ما نسمعه صادقًا، كثير منا خاف ومات من الخوف، وكثير منا خاف وتألم بسبب خوفه، الخوف مجرد إحساس يقفز إلى ذهنك ويظهر على ملامحك: الشحوب، العرق، الارتعاش، سرعة ضربات القلب، القفز، الجرى، الوقوع، الجلوس، الإغماء.

لا أحد منا يمتلك تعريفًا منضبطًا محكمًا لهذا الخوف، فقط هو مجرد إحساس ينتابنا فى حالات وظروف خاصة وعامة ترتبط بالبيئة، والثقافة، والعادات، والجغرافية، والتربية، ونظام الحكم، والعقيدة، والمذهب والملة.

درجة ونوعية الخوف تختلف من شخص إلى آخر، والخوف يزرع فى الإنسان بالتربية، ويكتسب من الخبرة، ما يخاف منه والداك والمحيطون بك بالضرورة يرعبك، كان من الظلام، بعض الحيوانات، بعض القوارض والزواحف، وأعراض الخوف كثيرة ويشترك فى بعضها الإنسان والحيوان: الارتباك، الارتعاش، والعرق الشديد، سرعة ضربات القلب، القفز، التقهقر، الجرى..

الفرق شاسع بين الخوف والحذر، بين أن تكون حذرًا، وبين أن تكون خائفًا، فى الأنظمة الديكتاتورية يعيش المواطن خائفًا ومتوترًا وحذرًا وقلقًا، يتجنب كل ما قد يترتب عليه ألم أو وجع أو إهانة أو تقييد حرية، وأغلب المواطنين الذين يعيشون فى أوطان مقيدة وضيقة يصابون بأمراض الخوف: السكرى، وارتفاع فى ضغط الدم، والقلب، ومنهم من يصاب بأمراض نفسية.

البعض يستمتع بإحساس الخوف، يلتمسه ويتحسسه، ويفكر دائمًا فى إنتاج أنواع ترعبه، ما نجهله يخيفنا، وما يترتب عليه وجع أو آلام بالطبع نخاف منه ونحاول تجنبه، غير المتعلم يتخيل مخاوفه، والمثقف يخلق مخاوفه، البيئة والعادات والثقافة والحياة الاجتماعية والتربية والمهنة تخلق نوعيات من الخوف، الخوف مثل الجرس، المنبه، آلة تحذير، إذا استجبت تجنبت الوجع، والفزع، والإهانة.

بعضنا، وربما أغلبنا، وكثير منا لا يستخدمون كلمة الخوف، لكنهم يشعرون به، ويقعون فريسة له، جسده يرتج، وقلبه يخفق بسرعة، دماؤه تهرب، وجه يشحب، ويفقد السيطرة على أعصابه.

أغلبنا يخاف من المجهول والغامض والمؤلم والمهين ومن الموت، الموت مجهول، ما نعرفه عنه القليل، تنقل فى لحظة من وجود إلى عدم وجود متشخص، تنقل إلى وجود آخر تجهل جميع تفاصيله، ما نعرفه عنه القليل، المعلومات التى وصلتنا وقيلت لنا عنه تتضمن الفزع والرعب والألم، الخوف واقع، والموت واقع، والله كلمة وفكرة وصورة وملكوت ووجود ومشيئة وقدرة.

 

[email protected]