عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حكاية وطن

النائب العام هو صوت المجتمع وضميره والأمين  على حقوقه، أنا لا أمتدح المستشار حمادة الصاوى ولكن الإجراءات الجديدة التى بدأ فى تطبيقها منذ توليه المسئولية تستحق الإشادة وتركيز الأضواء عليها للإيجابيات الكبيرة التى تعود من ورائها فى مسايرة التطورات التى طرأت على المجتمع.

أكثر ما يميز قرارات «الصاوي» هو الشفافية الكاملة فى إعلانه الحقائق  ونتائج التحقيقات بصفته محامى الشعب ومعه فريق كبير من محامى العموم وأعضاء النيابة العامة يغطى كافة المحافظات والمدن.

إن تفكير النائب العام فى انشاء ادارة للتواصل الاجتماعى بالنيابة العامة يعتبر خطوة جيدة لتوضيح الحقائق للرأى العام لمواجهة الشائعات والأخبار المغلوطة والملفقة. وقد بليت مصر خلال الفترة الأخيرة بما يعرف بحروب الجيل الرابع التى يمارسها أهل الشر فى نشر الشائعات على مواقع التواصل الاجتماعى وقنوات الضلال التى تبث سمومها من الخارج بغرض إحداث الفزغ فى المجتمع وتأليب المواطنين ضد  الدولة، ودأب مروجو الشائعات على دس أنوفهم فى كافة القضايا المثارة، لدس بيانات مغلوطة تحتاج إلى توضيح باستمرار لتنوير الرأى العام، وكشف المخططات التى تهدف هذه الآفة لتحقيقها من  وراء بث هذا الهراء، بعد أن تحول «الموبايل»، الى وسيلة نشر أكثر انتشارًا عبر «فيسبوك»، الإدارة الجديدة التى أنشأها النائب العام ستواجه هذه المعلومات المسمومة بإعلان الحقائق للرأى العام عن طريق التواصل مع وسائل الإعلام، ورصد وتحليل ما ينشر بشأن القضايا.

كما أنه من الممكن أن تستفيد اللجنة من خلال تحليل البيانات التى ينشرها المواطنون كشهود عيان علي بعض الأحداث التى تقع، فى التوصل الى الشهود بطريقة أسرع  كما تفيد فى تحليل المعلومات.

إضافة هذه اللجنة الى جهاز النيابة العامة وإسنادها الى محام عام، هي توجه جديد يدعم خطة الدولة فى التصدي للشائعات وكشف الحقائق ومد أجهزة الإعلام بالمعلومات الصحيحة.

مرة ثانية أنا لا أمتدح النائب العام ولكن لا يفوتنى الإشادة بقراره بعدم إقامة دعوى قضائية ضد «فتاة العياط» بعد قتلها السائق الذى حاول اغتصابها بالإكراه.

وكشفت التحقيقات أنها كانت فى حالة دفاع شرعى عن النفس، وفى القرار احترام للمرأة وحماية لشرفها وقصاص من الذئاب البشرية التى تتربص بالفتيات والنساء.

ورغم الفترة القصيرة التى تولى  فيها المستشار حمادة الصاوى منصب النائب العام إلا أنه رسخ مبادئ وقيمًا جليلة تعلى من شأن القانون وبالقيم والمبادئ الانسانية، وتطمئن المجتمع على حقوقه، لم يفت النائب العام اهتمامه بأعضاء النيابة العامة وتذليل أى عقبات تواجههم فى سبيل خدمة العدالة وبدأ زيارات لهم، وكانت نقطة  الانطلاق من قنا، إنه اختيار موفق  لمحامى الشعب.