رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هموم مصرية

 

 

أصاب رجل الأعمال الكبير فرج عامر عندما قال إن عربة الفول تكسب أكثر من المصنع، أصاب عين الحقيقة.. ليس فقط لأن عربة الفول لا  تدفع أى ضرائب أو كهرباء أو مياه.. وربما أجور عمالة إلا فيما ندر.. ولكن لأن الناس لم تتوقف عن الأكل..  واذا لم يأكل المصرى طبق الفول وأقراص الطعمية فإنه لن يشبع.. ولكن أيضا لأن هذا الفول هو مسمار البطن ومعه الطعمية ويا حبذا لو كانت محشية.. وبجوارها طبق الباذنجان المقلى وقرون الشطة الحراقة ولا يجوز ذلك كله إلا بالعيش البلدي..

وتذكرنى مقولة  رجل الأعمال فرج عامر بتلك الأغنية الشهيرة التى قدمها الفنان الشعبى محمود شكوكو فى أحد أفلام المبدع أنور وجدى والرائعة ليلى مراد.. عندما وقف بجلبابه البلدى الشهير يتغنى وهو يقدم نفسه لعل ليلى تقبله زوجا لها.. وهو يقول: «وبنيت من الفول والطعمية أربع عمارات»  وشكوكو هنا لم يقل سوى الحقيقة.. إذ كم من بائع فول بدأ مسيرته ـ مع الثراء والمال ـ من عربة فول  بسيطة على ناصية أحد الشوارع،  أو الحواري.. وبسبب جودة ما يقدمه من فول «المستوقد» الشهير تطور.. وتطور.. حتى اشترى أول محل يقف بجواره.. ثم سرعان ما  اشترى العمارة كلها.

< وهذه="" المسيرة="" تتكرر="" كل="" يوم="" ليس="" فقط="" مع="" عربة="" الفول،="" ولكن="" مع="" عربة="" الكشرى="" معشوق="" كل="" المصريين="" والمنافس="" الأول ="" لطبق="" الفول="" حتى="" ولو="" كان="" فقط="" بالزيت="" العادى="" وليس="" زيت="" الزيتون="" صيفاً="" أو="" الزيت="" الحار="" شتاء..="" أو="" ما="" برع="" فى="" تقديمه="" أصحاب="" هذه="" العربة="" أو="">

ومن المؤكد أن سبب مقولة رجل الأعمال فرج عامر هذه  ليس التغنى بعربة الفول.. و لا التقليل من جهد بائع العربة ولكنه يقصد المعاناة التى يعانيها أى مستثمر يفكر فى انشاء أحد المصانع وأيضاً من حجم التعقيدات التى تواجه أى  مستثمر حقيقي..  ونتذكر هنا حجم الألم الذى يعانى منه الرئيس السيسى وهو يتحدث عن ضرورة تسهيل الأمور أمام المستثمرين.. وكيف يطالب بمنظومة الشباك الواحد حتى لا يدور المستثمر دورة الديب الدايخ بين المكاتب.. وما يجب أن يسدده المستثمر وهو يجرى من شباك الى شباك لتخليص الأوراق..

< وعبارة="" فرج="" عامر="" تعبر="" بأسلوب="" رجال="" الأعمال="" عن="" حجم="" المعاناة="" مع="" العلم="" أنه="" وحده="" الذى="" يسدد="" الضرائب="" ويفتح="" فرص="" العمل،="" ويقدم="" الأموال="" ليوفر="" للناس="" ما="" يحتاجونه="" وبذلك="" يقللون="" من ="" حجم="" الصادرات..="" بل="" ربما="" يصدرون="" حصة="" من="" إنتاجهم="" ليحاولوا="" إحداث="" نوع="" من="" التوازن="" بين="" الصادرات="">

اسألوا فرج عامر.. فهو لم يقل ما قال إلا ليعبر عما يعانيه أى مستثمر يفكر فى افتتاح أى مصنع فى بلادنا.