رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هموم مصرية

لا أريد أن أصدق أن مافيا الفساد فى المحليات وراء تأخر أو تأخير قانون المحليات.. ليس من باب «كل تأخيرة.. وفيها خيرة».. ولكن من باب المنفعة المالية التى يحصل عليها الفاسدون فى كل إدارة محلية فى مصر.. من مجلس المحافظة إلى مجالس الأحياء والمراكز والقرى.. وإلا فمن المسئول عن جريمة التأخير؟.. وفى مرات عديدة قالوا لنا إن انتخابات المحليات سوف تسبق انتخابات البرلمان ومرة قالوا العكس.. ومرة قالوا إنها ستجرى بعد إصدار القانون الجديد، فهل السبب هو تأخر البرلمان عن إصدار هذا القانون.. ولماذا؟!

ونقول بالفم المليان: لن ننجح فى ضرب الفساد المستشرى فى المحليات فى غياب هذا القانون.. ولا أعرف ماذا سيكون اسمه: هل هو الحكم المحلى. أم الإدارة المحلية؟ ولا نعرف له اسمًا منذ أخذنا بهذا النظام فى أوائل الستينيات.. رغم أننا أخذنا منه المظهر.. ولم نصل أبدًا إلى الجوهر.. أم يا ترى نلغى كل ذلك ونعود إلى ما سبق أن تعاملنا معه وهو نظام البلديات، خصوصًا أن الدولة هى التى تختار من يقف على رأس نظام المحليات ـ وهم المحافظون ـ وغالبيتهم الآن من ضباط القوات المسلحة والشرطة وبالذات فى محافظات الحدود أو القلاقل.. مع نسبة من أساتذة الجامعات ورجال القضاء.. وللأسف وصل الفساد إلى بعض المحافظين.. بعد أن طال بعض الوزراء.

< وواضح="" أن="" رئيس="" الدولة="" بذل="" كل="" همة="" فى="" ضرورة="" مواجهة="" الفساد..="" وهو="" مقتنع="" بأن="" فساد="" المحليات="" فى="" المقدمة="" ودليلنا="" سقوط="" عدد="" كبير="" كل="" يوم="" وليلة="" متهمين="" بالرشوة="" ومساعدة="" مافيا="" التعدى="" على="" أرض="" وأملاك="" الدولة..="" وإذا="" كنا="" لا="" نستعدى="" السيد="" الرئيس="" على="" كل="" منحرف="" أو="" فاسد..="" إلا="" أن="" إصرار="" الرئيس="" على="" محاربة="" الفساد="" حتى="" يستطيع="" أن="" ينطلق="" فى="" برنامجه="" الطموح="" لإعادة="" بناء="" الدولة="" والوطن="" لن="" تنجح="" إلا="" بعد="" أن="" نقضى="" على="" الفساد..="" والفساد="" أساسه="" هنا="" يبدأ="" ويصب="" فى="" نظام="" المحليات="" الذى="" يتعامل="" معه="" البعض="" كأنه="" «مكافأة="" نهاية="" الخدمة»="" خصوصًا="" أن="" معظم="" كبار="" المحليين="" من="" كبار="">

ونعترف أن بيننا من يردد أن المال السايب يشجع على السرقة.. رغم تعدد الأجهزة الرقابية والسيادية الهامة.. ولكن هناك من لا يهمه كل ذلك، أو له مفاتيح العمل فى المواقع المغرية.. وأكاد أقول إن كثرة عدد الفاسدين الذين يقعون فى يد الأجهزة الرقابية لا يدلل على نجاحنا فى حلم القضاء على الفاسدين، ولكنه دليل على أن عدد الفاسدين يزداد يومًا بعد يوم.

< ونسأل:="" هل="" ننتظر="" طويلاً="" حتى="" نرى="" قانون="" المحليات="" الجديد="" وبه="" من="" العقوبات="" ما="" يكفى="" لمواجهة="" مافيا="" المحليات؟..="" ولن="" نقول="" هنا="" انه="" رغم="" كل="" ما="" تمت="" سرقته="" ونهبه="" من="" أموال="" مصر..="" فما="" زال="" فيها="" الكثير="" من="" الخيرات،="" وهل="" نطمع="" أن="" يصدر="" هذا="" القانون="" قبل="" أن="" ندخل="" فى="" معركة="" انتخابات="" البرلمان="" الجديد="" بفرقتيه:="" النواب="" والشيوخ،="" أم="" نفاجأ="" بمن="" يقول="" بتأجيل="" هذا="" القانون="" إلى="" ما="" بعد="" إجراء="" هذه="" الانتخابات..="" وندخل="" بذلك="" فى="" دوامة:="" الفرخة="" قبل="" البيضة..="" أم="" البيضة="" هى="">

والنبى حلّوها لنا.. واخلصوا!