رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

من الحياة

«يظهر معدن الإنسان في الطريقة التي يصمد بها تحت وطأة المحن». توقفت طويلا أتأمل كلمات المؤرخ الإغريقي بلوتارخ ...فراجعت وجوه الناس الذين التقيت بهم في حياتي .. فمنهم من خاب ظني فيهم ومنهم من ظهروا أجمل بكثير مما كنت أظن.

ووجدت نفسي أتذكر كلمات لقمان الحكيم «ثلاثة لا تعرف إلا بثلاثة..لا تعرف الحكيم إلا عند الغضب ولا الشجاع إلا في الحرب ولا أخاك إلا عند الحاجة إليه».

وتذكرت معادن الناس من حولي فوجدت منهم من يؤمن بأن خير الناس أعذرهم للناس. فعذروا ظروف الآخرين وتفهموا الضعف الإنساني. وهناك من أحب لغيره ما أحبه لنفسه ... وهناك من أعطي كل ذي حقا حقه فقيم أعداءه تقييما عادلا وأظهر فضلهم ولم يبخس قدرهم فارتفع عنهم بأخلاقه وبترفعه عن الصغائر.

وهناك من هزم رغباته قبل أن تهزمه ذنوبه...وهناك من عاش لحياته وهناك من عاش لآخرته.

وهناك من عاش لنفسه متجاهلا أهله فأخرجه أهله من حياتهم، وهناك من سيرافقك طريق الحياة الي المحطة الأخيرة وهناك من سينزل في أول محطة لأنه لم ينجح في اختبار الحياة معك.

وهناك من يعيش حياته بوجهين وأحيانا بوجوه متغيرة وكثيرة.

 لا خير في ود امرئ متلون...حلو اللسان وقلبه يلتهب.

يلقاك يقسم إنه بك واثق...وإذا تواري عنك فهو العقرب..يعطيك من طرف اللسان حلاوة.. ويروغ منك كما يروغ الثعلب!

يا تري كم ثعلبا التقيت به في حياتك؟!

وهناك من يعمل علي إسعاد من حوله دون أن يفكر في سعادته وهناك من يعامل الناس بأخلاقه ولا يعاملهم بأخلاقهم... فكسب آخرته وخسر دنياه ولم يهتم!!

وهناك الماس وهم نادرون وهناك الفالصو وهم الأغلبية.. وهناك من وصفهم شفيعي وشفيعك محمد صلي الله عليه وسلم "الناس معادن كمعادن الفضة والذهب". وقد قدم الفضة علي الذهب لأن الكرام والمحترمين وأصحاب الدين هم الذهب وهم أقل بكثير من الفضة وهم من يحيطون بنا!!

ومعادن الناس وقيمتهم ليس لها علاقة بالمال، بالثروة بالعمل، بالمهنة أو بالوضع الاجتماعى.

فكم من أغنياء هم فقراء في أخلاقهم وكم من فقراء هم أغنياء بأخلاقهم بعد.. وهناك من قال عنهم الإمام علي بن أبي طالب "إذا وضعت أحدا فوق قدره فتوقع منه أن يضعك دون قدرك"... فابتعدت عنهم.

والآن.. يا تري أنت من أي معدن؟.

راجع نفسك قبل أن تحكم علي معادن الآخرين...واحكم علي نفسك قبل أن تحكم علي الآخرين!!! أنت معدنك إيه؟.