رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

م... الآخر

 

رحلة الغنى لا تحتاج إلى المال، ولا التعليم ولا الخبرة، رحلة المال فقط تحتاج إلى الفكرة، وأن تعيش لهذه الفكرة، وأن تظل تحلم بهذه الفكرة، ومع الاستعانة بالله ستحقق الثراء المالي. فكل الأغنياء الذين تشاهدهم الآن والذين رحلوا كان ثراؤهم من فكرة، وحلم وكما يقولون «ليس هناك على الأرض أقوى من رجل عاش من أجل فكرة»

وتعالوا نتعلم من المعلم، عثمان أحمد عثمان، من خلال كتابه «صفحات من تجربتي» الذى يقع في650 صفحة، ولن نستطيع بالتأكيد عرض تجربة الرجل هنا، ولكن سوف نأخذ منه نفحات تنير لنا الطريق، بعد أن مارسنا نحن فن الإحباط، فأظلمنا بأنفسنا الطريق أمام أنفسنا وأمام كل الشباب.

ولكن مهما كانت الظروف ستستطيع أن تعبر النفق المظلم، إلى هدفك الذى رسمته لنفسك، أما إذا كنت بدون فهدف، فسوف تترك الأيام تذهب بك حيث تشاء هي، وليس أنت. كان عثمان يحلم بأن يكون صاحب أكبر شركة مقاولات وهو طفل، واستمد الحلم من خاله المقاول، فحقق حلمه رقم ظروفه الصعبة.

وخرج عثمان من رحم المعاناة والظروف الصعبة توفى والده وهو فى سن الثالثة، يجد نفسه وخمسة من الأخوة بدون عائل للاسرة، يعيشون فى بيت صغير حجرتين مبنى بالدبش والطين، وسقفه عبارة عن «تعريشة» من الخشب والعروق والجريد، والنوم على الأرض لا سرير ولا كنبة، الأم تخبز الخبز وتربى الطيور فى حوش ما تبقى من مساحة البيت، وخرج الابن الأكبر 12 سنة ليساعد الأم على تربية أخوته. قدم عثمان شهادة فقر لكلية الهندسة من أجل الاعفاء من المصاريف السنوية وجمع عجلة حتى يذهب من سكنه إلى الجامعة، كانت حياة أصعب من ملايين الشباب اليوم، ولكن أصبح من أغنى رجال الاعمال فى مصر.

عثمان أحمد عثمان (ولد في 6 إبريل 1917 وتوفى 1 مايو 1999) مهندس، مقاول، رجل أعمال، سياسى مصري. لقب واشتهر بالمعلم، أسس شركة المقاولون العرب (أكبر شركة مقاولات عربية فى الفترة ما بين عقد الستينيات والثمانينيات) شارك بدور بارز في بناء السد العالي، وذهب مع أنور السادات إلى القدس بعد انتصار اكتوبر وشغل منصب وزير الإسكان والتعمير وعضو فى البرلمان وغيرها من المناصب التى يصعب سردها وعاش حياة صعبة حتى أنهى الجامعة واتجه للعمل، وعمل مع خاله الغنى فاكتسب الخبرة بعد أن اكتسب العلم من كلية الهندسة.

كيف أصبح غنيًا؟ هذا ما نعرفه فى المقال القادم.

[email protected]