عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

رؤى

 

هل الإسكان الاجتماعي خاص بالأسر الفقيرة والمعدمة أم بغيرها؟، هل الحكومة تخصص هذه الوحدات: للسيدة المعيلة، والأرزقية، وأصحاب معاش تكافل وكرامة، وغيرهم ممن لا يمتلكون دخلا ثابتا كل شهر؟، هل يتضمن الإسكان الاجتماعي وحدات الحالات الطارئة، والأكثر فقرا، والطلاق، والمعيلة، والعجز.

بداية أشير إلى أننى غير ملم بشكل جيد بنوعية البرامج السكنية التي تطرحها الحكومة، لكن الرسائل التي تصلني من بعض الأسر وتطالب فيها بمساعدتهم فى الحصول على وحدة سكنية لسوء ظروفهم الاجتماعية، لفتت انتباهي إلى الشروط المفروضة من قبل الحكومة، والتي وصفها أصحاب الرسائل: بالتعجيزية.

اطلعت على العديد من الإعلانات الخاصة بطرح هذه الوحدات، واكتشفت أنها تضمنت بعض الشروط يصعب لملايين من الأسر تحقيقها، مثل شرط: الدخل الشهرى، والدفعات الربع سنوي، ومقدم الحجز، والقسط الشهرى، فقد اتضح من الإعلانات المنشورة، ان الحكومة سعرت الوحدة(75 مترا) المكونة من غرفتين وصالة بـ 185 ألف جنيه، والمكونة(90 مترا) من ثلاث غرف وصالة بـ 225 ألف جنيه.

يتم تسديد مقدم حجز 10 آلاف جنيه للوحدة المكونة من غرفتين، و10 دفعات ربع سنوية بواقع 1500 جنيه(15 ألف جنيه)، حوالى 6 آلاف جنيه في السنة، إضافة إلى قسط شهرى بفائدة 7% على مدار 20 سنة.

الوحدة المكونة من ثلاث غرف يسدد 14 ألف جنيه كمقدم حجز، و2000 جنيه دفعة ربع سنوية(20 ألف جنيه) حوالى 8 آلاف جنيه في السنة، وقسط شهرى بفائدة 7% لمدة 20 سنة للمبلغ المتبقي من قيمة الوحدة.

لنستبعد الوحدة المكونة من ثلاث غرف وصالة، ولنستعرض شروط الوحدة المكونة من غرفتين وصالة، هل الشروط المادية المطلوبة يقدر عليها: الأسر المعيلة، المرضى، الأرزقية، معدومو الدخل؟، هل من تصرف لهم الحكومة معاش تكافل وكرامة يمكن لهم التقدم لحجز وحدة؟، كيف سيسدد مقدم الحجز والدفعات الربع سنوية والأقساط الشهرية ودخله لا يتجاوز الـ 500 جنيه؟.

تعالوا نطبق الشروط ذاتها على من خدموا الوطن 30 و40 سنة وتقاعدوا ويصرفون معاشا يبدأ من 900 جنيه، ويصل إلى 1600 جنيه في الشهر، هل هذا الدخل كاف لمن تقاعد لكى يشترى وحدة لأحد أولاده لكى يتزوج فيها؟، كيف سيسدد مقدم حجز(10 آلاف جنيه)، ودفعات ربع سنوية (1500 جنيه)، وقسط شهرى قد يصل إلى 500 جنيه؟. وماذا عن ابنه الثاني والثالث؟.

الشاب الذى يتقاضى في بداية حياته مبلغ 2000 جنيه كراتب شهري، هل يمكن ان يوفر منه قيمة مقدم الحجز، ودفعات ربع سنوية، وقسط شهرى؟.

للإنصاف الشروط كما وصفتها الأسر تعجيزية، ولا يقدر عليها أغلب أهالينا على امتداد الوطن، ونقترح أن تعيد الحكومة النظر فيها، أو تطرح على هذه الأسر الوحدات بنظام التأجير، يسدد ايجار شهرى يتناسب ودخلهم الشهرى.

 

[email protected]