عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رؤى

لماذا لا تعفى الحكومة الفقراء من تسديد قيمة فواتير المرافق والمواصلات والمدارس؟، لماذا لا تسدد عنهم قيمة الخدمات والرسوم والمواصلات مثلما تتحمل عنهم قيمة بعض السلع فى بطاقة التموين؟.

الفقراء فى مصر أعدادهم بالملايين، وفى أبسط تعريف لهم: من يعجزون أو يتعثرون فى توفير احتياجاتهم الأساسية، بسبب: تدنى الدخل، البطالة، العجز، المرض، وهذه الشرائح يمثلها: عمال اليومية، أصحاب المعاشات، العاملون الذين يقل راتبهم عن 3 آلاف جنيه، أضف إليهم: الأسر المعيلة، والعاطلين، وأصحاب الاحتياجات الخاصة.

زيادة في التفصيل والتعريف، الفقراء هم: أصحاب معاش تكافل وكرامة، وعددهم حوالي 2 مليون ويقال: 3 ملايين مواطن، إضافة إلى أسرهم، وأصحاب المعاشات وعددهم 9.5 مليون مواطن بالإضافة لأسرهم، والعاملون بالحكومة والقطاع الخاص (الذين يتقاضون أقل من 3 آلاف جنيه فى الشهر): موظف، عامل، مدرس، طبيب، فنى، مهندس..، وعمال اليومية، والعاطلون.

الحكومة تعلم جيدا بفقر هؤلاء، وتساعدهم من خلال بطاقة التموين، تصرف شهريا بعض السلع بالمجان بما قيمته 50 جنيها لكل فرد بالأسرة، لتوفير بعض الوجبات، تقدر نسبة هذه الشرائح بأسرهم بين 70 و80% من تعداد السكان، حوالي 70 مليون مواطن، وبدون أسرهم حوالي 40 مليون مواطن.

الطبيعي في ظل الإصلاحات الاقتصادية التى تشهدها البلاد، وبعد ترشيد الدعم عن المرافق: الكهرباء، الغاز، المياه، وأيضا عن الوقود، أن تساعد الحكومة هذه الشرائح على مواجهة ارتفاع الأسعار، بأن ترفع المرتبات والمعاشات للعاملين والمتقاعدين بما يتناسب والحياة الآدمية، وبصرف بدل فقر وبطالة للعاطلين والعاجزين والمحتاجين.

وأضعف الإيمان أن تقوم الحكومة بإعفاء هذه الشرائح من تسديد قيمة فواتير المرافق: المياه، الكهرباء، الغاز، والسماح لرب الأسرة وأولاده باستخدام وسائل المواصلات بالمجان أو بنسبة 25% من قيمتها.

الذى يتقاضى 500 جنيه أو 2000 جنيه شهريا، كيف يستقطع قيمة فواتير المرافق التي تتراوح، فى أدنى مستوياتها بين 200 و300 جنيه، أضف إليها: إيجار المسكن، مواصلات الأبناء للمدارس، توفير ثلاث وجبات يوميا، هل هذا المبلغ يكفى لتسديد جميع هذه الأساسيات؟، هل من يتقاضون شهريا 1500 جنيه قادرون على تسديد الفواتير والمواصلات وتوفير ثلاث وجبات يوميا؟.

لهذا نقول: كما تساعد الحكومة مشكورة هذه الأسر ببعض السلع المجانية، من خلال بطاقة التموين، عليها أن تساعدهم فى قيمة الفواتير، والمواصلات، وجميع الخدمات مثل: استخراج بطاقة الرقم القومى، وشهادات الميلاد والوفاة، جواز السفر، رسوم المدارس والجامعات، وغيرها.

العاملون بالدولة والقطاع الخاص، وأصحاب المعاشات، وعمال اليومية، والمتعطلون عن العمل، والأسر المعيلة، وأغلب من تصرف لهم الحكومة السلع ببطاقة التموين هم الفقراء وهم من يحتاجون للمساندة لكى يعيشوا حياة آدمية وليست كريمة.

[email protected]