رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

 

 

التعليم العالي يتطور ويضاهي الجامعات العالمية وتقفز الجامعات المصرية إلي الأعلي حسب التصنيف العالمي، خاصة جامعة الإسكندرية التي قاربت ليس بكثير عن لقب من أفضل 100 جامعة عالمية في حين أنها بالفعل ضمن هذه النخبة في مجالات معينة بسبب قدرات الدكتور عصام الكردي رئيس الجامعة وخبراته الواسعة ونوابه.

الأساتذة هشام جابر ومختار يوسف والنائب السابق عميد كلية الحاسبات والبيانات حاليًا والدكتور علاء رمضان.

وما يحدث داخل الجامعة من نجاحات تدل علي قيادات، خاصة في كلية الهندسة برئاسة الدكتورة سعيد علام تعليمية اخترقت الحدود العالمية ولو عدنا عامًا إلي الخلف سنتذكر أن  الدكتور عبدالعزيز قنصوة محافظ الإسكندرية الحالي كان يشغل منصب نائب رئيس الجامعة وما حققه في فترة وجيزة كان كثيرًا ومنها علي سبيل المثال ملف قسم «تميز المياه» بكلية  الهندسة وكانت فكرة تراوده منذ أن كان عميدًا للهندسة ونفذها واتفق عليها مع الدكتور عصام الكردي ومولت المشروع الوكالة الأمريكية وهو مشروع يهدف إلي تخريج كوادر بشرية مؤهلة لإجراء الأبحاث العلمية لحل مشاكل المياه في مصر وترشيد استهلاك المياه في ظل الزيادة السكانية وهو المشروع الذي أصبح واقعًا الأسبوع الماضي لتقديم حلول لتحديات المياه في مصر وتشجيع البحوث والمنح الدراسية والحث علي الابتكار.

وهو المشروع الذي جعل الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي يحضر فعاليته لأنه سيفيد الجامعات المصرية كلها ومن شأنها إنشاء روابط بحثية بين القطاعين العام والخاص في مجالات الزراعة والمياه والطاقة، وقد أكد الوزير في اجتماعه بقيادات الجامعة وحضور المحافظ والدكتور عزالدين أبوستيت  وزير الزراعة أن جامعة الإسكندرية تمتلك العديد من العلماء والمقومات والكوادر البشرية التي تؤهلها لتقديم أبحاث تسهم في إثراء البحث العلمي وتفوير المعلومات التي تحتاجها الدولة المصرية لحل مشكلة المياه. وحقيقة هنا مربط الفرس، خاصة بعد موضوع سد النهضة الذي سبب لغطًا كثيرًا ومعلومات وآراء ليست مفهومة حتي الآن. ونعود لنقول إن عصام الكردي أكد خلال لقائه مع الوزير أن المشورة والاقتراحات متاحة لجميع كليات الجامعة بخصوص قضية المياه بمعني أدق أن العمل ليس مقصورًا علي قسم تميز المياه فقط.

وكل ذلك لصالح رؤية مصر 2030 لتحقيق التنمية المستدامة ومساعدة الحكومة.

الجدير بالذكر أن هذا اللقاء حضره مسئولو الجامعة الأمريكية AUC وهيئة المعونة الأمريكية USAI وقدرت قيمة المشروع بحوالي 30 مليون دولار منحة ممولة من الولايات المتحدة.

وأخيرًا مبروك لمصر وجامعة الإسكندرية والمحافظة ومبروك للدكتور سعيد علام عميد كلية  الهندسة وننتظر منه إنجازات جديدة تضاف لسجل الهندسة المعروف عالميًا.