رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الناصية

لونا بارك.. هي أول مدينة ملاهي أقيمت في مصر عام 1910. وهي الأولى في الشرق الأوسط وأفريقيا كذلك.. وقبل (( 45 سنة من انشاء مدينة الملاهي الامريكية الشهيرة ديزني لاند (1955) والتي تحقق عوائد سنوية أكثر من 13مليار دولار.. بينما لونا بارك تحولت إلى محطة بنزين في ميدان روكسي بمصر الجديدة!

وصناعة الترفيه ليست بعيدة عن صناعة السياحة، وليست مبالغة القول لا سياحة بدون ترفيه ولا ترفيه بدون سياحة.. والسائح يبحث عن المعرفة والمتعة والمرح معاً، فهو يأتي في إجازة ولا يأتي للدراسة، ونحن لدينا مزارات وليس لدينا زيارات.. والسياحة مزار وخدمة، فما هي الخدمات التي نقدمها للسائح؟

ويزور أمريكا كل عام حوالي 76 مليون زائر، ينفقون 251 مليار دولار، تستقبل منهم مدينتا ديزني لاند 50 مليونًا، وفي فرنسا بلغ عدد السياح العام الماضي 2018 أكثر من 90 مليون سائح وفي نفس الوقت، تقريبا، سجل متحف اللوفر رقماً قياسياً باستقباله 10 ملايين زائر.. وعوائده تقترب من المليار يورو سنويا.. بينما عدد زوار المتحف المصري 41 ألفًا و793 سائحًا!

ورغم أن ما لدينا من مزارات يفوق ما لديهم عشرات المرات، ولكن لديهم خدمات، ولديهم صناعة للترفيه متكاملة مع صناعة السياحة.. وصحيح آثارنا نادرة وعظيمة ولا مثيل لها ومع ذلك كل السياح الذين زاروا كل آثار مصر العام الماضي 9 ملايين سائح.. ولا أحد يقول إن العمليات الإرهابية لدينا تمنع السياح من الحضور، هي صحيح تؤثر، ولكن لا تمنع فإن منطقة باريس تعرضت في عامي 2015 و2016 لهجمات إرهابية، خلفت أكثر من 230 قتيلاً، وفعلا تأثرت السياحة ولكن لم تمنعها، لأن لديهم صناعة للسياحة والترفيه أكبر بكثير من أن تتأثر بالحوادث، بينما نحن، وفي ظل عدم وجود أي شيء غير الآثار للسائح انخفض عدد السياح من (9) ملايين الى (5) ملايين عام 2016 بعد سقوط الطائرة الروسية في صحراء العريش نهاية أكتوبر 2015!

وأعتقد أن وزيرة السياحة رانيا المشاط، وهي خبيرة بنكية، قبل أن تكون خبيرة سياحية، تحتاج أن تعيد التفكير في اتفاقية الشراكة الجديدة مع شبكة CNN الإخبارية العالمية، للتسويق السياحي.. وأن تفكر في شراكة مع شركة والت ديزني الامريكية لإنشاء مدينة ملاهي أو أكثر، في مناطق المشروعات العمرانية الجديدة التي تشهدها مصر.. وأعرف جيداً قدراتك كـ « بنكير» للحصول على تمويل لإنشاء ديزني مصر، ومشروعات أخرى للترفيه تساعد في صناعة السياحة، بدون أن ندفع جنيهاً واحداً وستكون مصدراً للدخل بالدولار واليورو.. بينما شركة CNN ستأخذ عشرات الدولارات وتبيع لنا الهواء!

[email protected]