رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

 

 

مكتبة الإسكندرية أصبحت قبلة مثقفى العالم وشمسًا يسطع ضياؤها فى جميع المراكز البحثية والجامعية داخل مصر وخارجها بفضل جهود الدكتور مصطفى الفقى مدير المكتبة الذى دأب منذ توليه المسئولية على تطوير هذه المنارة ورفع شأنها لتخدم طالبى العلم فى كل الدنيا، ومن ضمن الإنجازات التى تحسب للعالم والمفكر المصرى الدكتور الفقى إنشاء سفارات المعرفة بكل محافظات مصر داخل الجامعات المصرية وخارجها، بمعنى أن الفقى تفتق ذهنه ليجعل للمكتبة فروعًا فى كل محافظة، حيث يسهل على طالب العلم والباحثين وطلاب الماجستير والدكتوراه وأعضاء هيئة التدريس أن يحصلوا على المعلومات من خلال هذه السفارات دون معاناة السفر إلى المكتبة بالإسكندرية، فأصبحت المكتبة فى 22 محافظة حتى الآن، وأراد الفقى أن يغير مفهوم المكتبة السائد لتكون مكتبة الشعب المصرى كله وليست مكتبة النخبة كما قالوا عنها سابقاً.

وهو ما تحقق فى فروع المكتبة باسم سفارات المعرفة، وهذه السفارات تقوم بجانب عملها الأساسى بتنظيم ورش لتعليم الشباب الحرف اليدوية وتنظيم دورات فى اللغات والكمبيوتر، وتقوم هذه السفارات بعمل كل الأنشطة التى تقام داخل المكتبة الأم، وأنشطة هذه السفارات جميعها مذاعة بالصوت والصورة مع قسم سفارات المعرفة الذى يرأسه الدكتور أشرف فراج عميد كلية الآداب الأسبق والمشهور بإنجازاته فى الكلية التى ضربت الرقم القياسى والذى تولى مسئولية الكلية فى أعوام سنوات ثورة يناير.

حقيقة الدكتور أشرف فراج رئيس قسم سفارات المعرفة يقوم على تطوير هذه السفارات يومياً ويراقب أنشطتها كل ساعة وما يدور فيها من خلال شاشات الكمبيوتر ويتدخل أحياناً ليضع ملاحظاته، ونجح أشرف فراج بفضل جهوده أن تحصل بعض الجامعات على شهادة الأيزو بسبب تواجد سفارات المعرفة داخل هذه الجامعات، وعلى سبيل المثال لا الحصر جامعة قناة السويس.

سفارات المعرفة تساعد على تطوير مهارات الطلاب فى البحث العلمى وتشجعهم على التعليم الذاتى والمشاركة فى الأحداث الداخلية والخارجية، بالإضافة إلى الحفاظ على التراث المصرى.

سفارات المعرفة تتيح للراغبين استخدام جميع قواعد البيانات لجميع العلوم وإتاحة جميع الكتب والرسائل العلمية فى صورة رقمية والاطلاع على كامل الإصدارات.

بقى أن نقول إن الداهية العلامة مصطفى الفقى فكر يمشى على الأرض، وعلى يديه ستصنع المكتبة المعجزات، والشكر موصول للدكتور أشرف فراج للجهود غير العادية.

 

نقيب الصحفيين بالإسكندرية