رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

م... الآخر

تحدثنا فى مقال سابق عن مرحلة ما قبل الحصول على القرض، وهى مرحلة التفكير، وقلنا إن القاعدة هى: التفكير فى كيفية سداد القرض وليس كيفية الحصول على القرض ونأتى إلى المرحلة الثانية، بعد أن فكرت وقررت، وعملت ميزانية، وعرفت ما الفائض الشهرى من مرتبك لدفع القسط، اليوم أنت جالس مع خدمة العملاء، لتحصل على قرض، هناك تساؤلات يجب أن تسألها لخدمة العملاء، حتى تستطيع أن تسدد القرض فى المرحلة الثالثة التى سوف نتحدث عنها فى مقال آخر وتسدد بطريقة آمنة ولا يوجد عليك أى مشاكل، أو زيادة فى تكلفة الأموال.

واسأل عن سعر الفائدة، وهل هى بسيطة أو مركبة، ثابتة أو متغيرة؟ والموظف لديه برامج محددة مجرد ما يكتب عليها بعض الأرقام يخرج مبلغ القسط، ولكن كن على معرفة بالتفاصيل

والقاعدة: قيمة القرض * نسبة الفائدة * المدة الزمنية لسداد القرض. يعنى حضرتك حصلت على قرض 20 ألف جنيه ونسبة الفائدة 13% لمدة ثلاث سنوات. فما هى قيمة القرض بعد الفائدة؟ 10000 * 13 ÷ 100 = 1300 ومدة القرض 5 فى 1300 = 6500 يصبح إجمالى ما يتم سداده خلال خمس سنوات 6500 فى 10000 = 16500 واعلم أنه كلما زادت سنوات القرض زادت الفائدة وقل القسط الشهرى بمعنى أن الفائدة تضرب فى عدد السنوات، وإذا طبقنا ذلك على المثال السابق فسنجد مثلا أن حصولك على قرض 10 آلاف جنيه سوف تدفع 314 جنيها على 3 سنوات، وستدفع 275 جنيها شهريا على خمس سنوات. ولكن دفعت فائدة فى الثلاث سنوات 3900 جنيه وفى الخمس سنوات ستدفع فائدة 6500 جنيه.

وتعرف ما إذا كانت هناك رسوم إضافية وما هي؟ وفى الغالب هناك رسوم ومصاريف إدارية، وهناك رسوم الدمغة النسبية وهى 1% (كل 3 شهور العميل 0.5 فى المائة والبنك 0.5 فى المائة، وتعرف ايضا على غرامات التأخير، وهى مرهقة جدا فى حالة الجهل بها، ففى حالة التأخير عن السداد ستدفع غرامة ما بين 50 إلى 200 جنيه على حسب كل بنك، بالاضافة إلى فائدة ثانية على مبلغ القسط.

واستفسر ما إذا كان هناك سداد مبكر أم لا؟ وفى الغالب ما بين 3 إلى 5% فقد تنفرج الأمور المالية لديك وتصبح قادراً على تسوية القرض مع البنك، لتجنب تكلفته وتقوم بالسداد المبكر، تسأل ما إذا كانت هناك برامج تأمين لعدم السداد، واقرأ بنود وثيقة القرض حتى تعلم ما بها.