عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

 

 

التنمية المستدامة: هى عملية تطوير الأرض والمدن والمجتمعات وكذلك الأعمال التجارية بشرط ان تلبى احتياجات الحاضر بدون المساس بقدرة الأجيال القادمة على تلبية حاجاتها.

ويواجه العالم خطورة التدهور البيئى الذى يجب التغلب عليه مع عدم التخلى عن حاجات التنمية الاقتصادية وكذلك المساواة والعدل الاجتماعى.

< مجالات="" التنمية="">

تتطلب التنمية المستدامة تحسين ظروف المعيشة لجميع الأفراد دون زيادة استخدام الموارد الطبيعية إلى ما يتجاوز قدرة كوكب الأرض على التحمل. وتُجرى التنمية المستدامة فى ثلاثة مجالات رئيسية هى النمو الاقتصادى، وحفظ الموارد الطبيعية والبيئة، والتنمية الاجتماعية.

إن من أهم التحديات التى تواجهها التنمية المستدامة هى القضاء على الفقر، من خلال التشجيع على اتباع أنماط إنتاج واستهلاك متوازنة، دون الإفراط فى الاعتماد على الموارد الطبيعية

< تحقيق="" التنمية="">

فى هذا العصر الذى تحدد فيه التكنولوجيات القدرات التنافسية، تستطيع تقنية المعلومات أن تلعب دورًا مهمًا فى التنمية المستدامة، إذ يمكن تسخير الإمكانات اللامتناهية التى توفرها تقنية المعلومات من أجل إحلال تنمية مستدامة اقتصادية واجتماعية وبيئية، وذلك من خلال تعزيز التكنولوجيا من أجل التنمية المستدامة كما يلي:

*تعزيز أنشطة البحث والتطوير لتعزيز تكنولوجيا المواد الجديدة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتكنولوجيات الحيوية، واعتماد الآليات القابلة للاستدامة.

تحسين أداء المؤسسات الخاصة من خلال مدخلات معينة مستندة إلى التكنولوجيات الحديثة، فضلًا عن استحداث أنماط مؤسسية جديدة تشمل مدن وحاضنات التكنولوجيا.

< تعزيز="" بناء="" القدرات="" فى="" العلوم="" والتكنولوجيا="" والابتكار،="" بهدف="" تحقيق="" أهداف="" التنمية="" المستدامة="" فى="" الاقتصاد="" القائم="" على="" المعرفة،="" ولاسيّما="" أن="" بناء="" القدرات="" هو="" الوسيلة="" الوحيدة="" لتعزيز="" التنافسية="" وزيادة="" النمو="" الاقتصادى="" وتوليد="" فرص="" عمل="" جديدة="" وتقليص="">

وضع الخطط والبرامج التى تهدف إلى تحويل المجتمع إلى مجتمع معلوماتى.. بحيث يتم إدماج التكنولوجيات الجديدة فى خطط واستراتيجيات التنمية الاجتماعية والاقتصادية، مع العمل على تحقيق أهداف عالمية كالأهداف الإنمائية.

< إعداد="" سياسات="" وطنية="" للابتكار="" واستراتيجيات="" جديدة="" للتكنولوجيا="" مع="" التركيز="" على="" تكنولوجيا="" المعلومات="">

 

أهدافها

وفيما يلى استعراض أمثلة لأهم أهداف التنمية المستدامة من خلال بعض البنود التى من شأنها التأثير مباشرة فى الظروف المعيشية للناس:

أهمية الحفاظ على المياه من الهدر يهدف إلى ضمان إمداد كافٍ من المياه ورفع كفاءة استخدام المياه فى التنمية الزراعية والصناعية والحضرية والريفية.

وتهدف الاستدامة الاجتماعية إلى تأمين الحصول على المياه فى المنطقة الكافية للاستعمال المنزلى والمشاريع الزراعية الصغيرة للأغلبية الفقيرة.

وتهدف الاستدامة البيئية إلى ضمان الحماية الكافية للمستجمعات المائية والمياه الجوفية وموارد المياه العذبة وأنظمتها الإيكولوجية

تهدف الاستدامة الاقتصادية فيه إلى رفع الإنتاجية الزراعية والإنتاج من أجل تحقيق الأمن الغذائى الإقليمى والتصديرى.

وتهدف الاستدامة الاجتماعية إلى تحسين الإنتاجية وأرباح الزراعة الصغيرة وضمان الأمن الغذائى المنزلى.

وتهدف الاستدامة البيئية إلى ضمان الاستخدام المستدام والحفاظ على الأراضى والغابات والمياه والحياة البرية والأسماك وموارد المياه.

تهدف الاستدامة الاقتصادية فيها إلى زيادة الإنتاجية من خلال الرعاية الصحية والوقائية وتحسين الصحة والأمان فى أماكن العمل. وتهدف الاستدامة الاجتماعية فرض معايير للهواء والمياه والضوضاء وشوارع نظيفة لحماية صحة البشر وضمان الرعاية الصحية الأولية للأغلبية الفقيرة.

وتهدف الاستدامة البيئية إلى ضمان الحماية الكافية للموارد البيولوجية والأنظمة الإيكولوجية والأنظمة الداعمة للحياة.

 

المأوى والخدمات

تهدف الاستدامة الاقتصادية فيها إلى ضمان الإمداد الكافى والاستعمال الكفء لموارد البناء ونظم المواصلات.

وتهدف الاستدامة الاجتماعية ضمان الحصول على السكن المناسب بالسعر المناسب بالإضافة إلى الصرف الصحى والمواصلات للأغلبية الفقيرة. وإلى ضمان الاستخدام المستدام أو المثالى للأراضى والغابات والطاقة والموارد المعدنية.

تهدف الاستدامة الاقتصادية فيه إلى زيادة الكفاءة الاقتصادية والنمو وفرص العمل فى القطاع الرسمى.

وتهدف الاستدامة الاجتماعية إلى دعم المشاريع الصغيرة وخلق الوظائف للأغلبية الفقيرة فى القطاع غير الرسمى.

وتهدف الاستدامة البيئية إلى ضمان الاستعمال المستدام للموارد الطبيعية الضرورية للنمو الاقتصادى فى القطاعين العام والخاص وتهدف أيضاً إلى الزيادة فى الدخل الفردى لتحقيق الرخاء الاجتماعى والاقتصادى.