رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

على فين؟

 

 

الأولى على جامعة هارفارد من أصل جزائرى، هاجرت إلى فرنسا قبل الحرب الأهلية.. وحين فازت بالدرجة العلمية، راحت تعلمنا درسًا فى الحياة، وهو «قوة الأشياء الصغيرة».. وتذكرنا ألا نستهين بها أبدًا، فقد تُغير حياة الآخرين للأبد.. وأتحدث هنا عن زاوية أخرى مستوحاة منها.. فقد تحدثت عن الماضى، وأيام الضنك فى الجزائر، وليس كل منا «مغرما» بالماضى أبدًا.

والعظماء فقط من يفعلون ذلك.. فالرئيس السادات رحمه الله كان يعود إلى قرية ميت أبوالكوم.. يرتدى الجلباب البلدى.. وحكى لنا عن عيشته فى بيت صغير، وكان يتكلم عن «القاعة»، وهى الغرفة التى يقام فيها فرن الخبيز.. وكنا أيامها لا نصدق أن الرئيس نام مثلنا على الفرن.. وأكل مثلنا واشتغل شيالًا.. وكتب أكثر من ذلك فى كتابه الشهير «البحث عن الذات»!

ولا ننسى مشهد وصول العسل الأسود إلى القرية، والسادات يجرى خلف جدته، حتى تشترى الجدة زلعة العسل، وهو يمضى خلفها «حافى القدمين».. يحكى عن بدايته كفلاح، ثم يصل إلى دوره كسياسى له باع طويل حتى وصل إلى منصب الرئيس.. لم يزيف شيئاً من التاريخ.. ولم يأنف أن يكتب كل شيء، وهو فى أوج انتصاره ومجده ولم يكن مضطرًا بالمرة!

العميد طه حسين أيضًا حين كان فى قمة المجد، سجل قصة حياته فى كتابه الشهير «الأيام».. ونقلنا معه إلى حياة قاسية جدا عاشها فى الصعيد، ثم وهو طالب إزهرى.. سواء فى طريقة العيش أو الأكل.. تذكرت كل هذا وأنا أشاهد فيديو وسيلة حنان تكجراد الجزائرية، التى ألقت خطابًا تاريخيًا مؤثرًا أمام أنجيلا ميركل، وأظن أن «ميركل» كانت تشاطرها الماضى نفسه بمواجعه.

فالعظماء لا يأنفون من الماضى.. ولديهم الشجاعة كى يقدموا «الأمل» للبشر.. والسؤال الآن: هل لديك الشجاعة لتتذكر الماضى أم تهرب منه؟.. كان السادات شجاعًا حين قال إنه تربى فى قاعة ونام على الفرن، ومشى حافيًا.. «تكجراد» قالت إنها كانت تذهب وأختها إلى الحمام العمومى.. طه حسين قال إنه كان يستحم فى الترعة.. عبدالحليم حافظ مات بسبب البلهارسيا.

فهل لديك الشجاعة لتتذكر ماضيك الآن؟.. هل تتذكر أيام كنت حافيًا مثلًا؟.. هل ما زلت تحتفظ بشقتك القديمة فى الحى الشعبى، أم أنك ولدت فى التجمع والشيخ زايد والزمالك وجاردن سيتى؟.. هل ما زلت تتذكر سيارتك «القردة» أم دفنتها مع الماضى؟.. هل تتذكر أنك كنت تستحم فى الترعة، والبلهارسيا تنهش جسدك؟.. من المؤكد بعت شقتك وسيارتك، ولا تذهب إلى القرية أبدًا!

وهنا أتذكر أن وزيرًا من أصحاب الحقائب السيادية سألنى ذات يوم: أين تذهب فى «الويك إند»؟.. قلت: ويك إند يعنى إيه؟.. قال: أقصد الساحل الشمالى؟.. قلت: لا.. قال: أو مال هتروح فين؟.. قلت ساخرًا: على ساحل الترعة عندنا.. وسكت الوزير برهة ملحوظة، ثم قال: على كل حال، سوف نلتقى أول الأسبوع!