رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

 

 

 

لأنها رمز الدولة وواجهتها الحضارية ومن الواجب الاهتمام بمظهرها الحضارى بمواجهة ظاهرة زيادة الكثافة السكانية والإسكانية الناتجة عن موجات الهجرة المتتالية من الريف إلى المدينة وما تبعها من نشوء لمناطق عشوائية تفتقر إلى الخدمات الضرورية للحياة العصرية مما يجعلها بيئة ملائمة لتفاقم الأمراض وتنامى التطرّف والاٍرهاب ونمو النزعات العدوانية والعنف بين الأفراد حيث يشكل هذا التكدس البشرى الهائل ضغوطا عصبية ونفسية ومادية رهيبة تهدر إنسانية المواطن وتؤدى إلى تهديد السلام والأمن الاجتماعى مما يحتم ضرورة خلخلة هذه الكثافة الرهيبة بشتى الوسائل والأساليب الممكنة لتحقيق التوازن بين سعة المدينة وقدرة مرافقها من جهة وبين عدد السكان المناسب لها من جهة أخرى باتباع سياسات سعرية طاردة لتقليل الكثافة السكانية وباستغلال الحكومة للأزمات المختلفة التى يعانى منها سكان القاهرة كوسائل للطرد من العاصمة وللجذب فى المناطق الأخرى.

- وعدم السماح بأى حال من الأحوال بالمعيشة المتطفلة داخل القاهرة (المقابر والعشش الخ) بإخلائها من شاغليها وترحيل جميع العاطلين والمتسولين والطفيليين إلى خارج العاصمة وإعادة تأهيلهم.

- كما تتم خلخلة الكثافة العمرانية بنقل الأحياء القديمة والمتهالكة للمدن الجديدة واستغلال مساحتها فى انشاء الحدائق ومراكز الخدمات والترويح.

- كما يجب استقلال ميزانية القاهرة فى مجالات الخدمات والمرافق عن الميزانية العامة للدولة وإلغاء جميع أنواع الدعم عن مرافقها واجهزة خدماتها ليشارك سكانها فى نفقات شبكات المجارى ومترو الأنفاق والخدمات المميزة الاخرى داخل العاصمة ومصاريف تشغيلها وصيانتها لان نطاق هذه المشروعات والخدمات محلى وليس قوميًا فتحدد ضرائب ورسوم محلية يدفعها المستفيدون من خدماتها المميزة.

- ومواجهة العشوائيات بإعادة تخطيطها لتحقيق درجة من الاكتفاء الذاتى بها لعزلها إلى حد ما عن العاصمة.

- وحماية القاهرة من جميع انواع التلوث وتطبيق قوانين البيئة والنظام والنظافة بمنتهى الصرامة داخل القاهرة وتوعية السكان بحقوق الملكية العامة للبيئة ودور المواطنين فى المحافظة عليها وحمايتها.

- كما يجب تخفيف كثافة المرور والسيارات بشوارع العاصمة بتحديد سنة انتاج حديثة للسيارات المسموح بترخيصها وتواجدها بشوارع العاصمة، ومنع النقل البدائى نهائيا من التواجد بشوارعها.

وحصر جميع السيارات التى تشغل شوارع القاهرة ليلا فى المبيت دون مقابل وإلزام أصحابها بدفع رسوم نقدية مقابل شغلها لمساحات من الشوارع وتحويلها إلى جراجات ليلا على ان تضاف حصيلة تلك الرسوم إلى الميزانية الخاصة بالمحافظة.

- وفى النهاية لن تكتمل الصورة الجميلة المراد تحقيقها لقاهرتنا دون إلزام جميع شاغليها بانتهاج السلوكيات الحضارية طوعا أو جبرا.

مستشار رئيس الحزب للعلاقات العامة