رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

 

 

الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء.. افتتح جراج روكسى الآلى كأول جراج ذكى فى مصر..فالجراج لا ريب نقلة نوعية وحضارية فى مجال مواقف السيارات وايوائها.. رغم ان اسعار الانتظار والايواء تحتاج لإعادة نظر لارتفاعها.. وعدم قدرة الموظف أو مالك السيارة متوسط الدخل على تحملها وفقا للأسعار المعلنة.. خاصة اذا كان مضطرا لاستخدام الجراج يوميا.

الجراج.. مشروع عظيم.. يواكب التكنولوجيا الحديثة فى استخدام اجهزة «الروبوت» فى نقل السيارات وتخزينها واستدعائها فى دقائق معدودة.. وخطوة متقدمة على طريق تخليصنا من بلطجية الأرصفة الذين يفرضون اتاوات على كل من يحاول ركن سيارته فى الشارع.. وتعريض حياة من يرفض للخطر او الاهانة.

صاحب السيارة كان يدفع جنيها للسايس مقابل ركن سيارته بجوار الرصيف.. ثم ارتفع المبلغ إلى جنيهين ثم ثلاثة جنيهات.. وحاليا اصبح خمسة جنيهات فى بعض الشوارع وعشرة فى شوارع اخرى.. وإذا دفعت أقل من ذلك ينظر اليك البلطجى باحتقار واشمئزاز.. وفى بعض الاماكن ترتفع الاتاوة إلى 20 جنيها.

بعض البلطجية أو تجار وسماسرة الارصفة.. يتعاملون مع اصحاب السيارات وكأنهم اصحاب الشوارع وملاك الارصفة.. ولا يجرؤ احد على الاعتراض لأن السايس أو البلطجى لا يعمل بمفرده وإنما من خلال تشكيل او تنظيم له قائد أو بلطجى اكبر.. ورغم ذلك وحتى لا نظلم الآخرين، فإن هناك بعض من يعملون.. سايس.. يتعاملون باحترام ويقبلون أى مبلغ او اكرامية ويحمدون الله على رزقهم الحلال.. وملاك السيارات يدفعون لهذا النوع من الناس برضاء تام ويعتبرونهم حراسا على سياراتهم.

وكما ذكرنا فإن جراج روكسى رغم اهميته البالغة.. إلا أن أسعار الانتظار به مرتفعة بالمقارنة بجراجات اخرى لا تقل أهمية فى مواقعها مثل جراج التحرير.. ووفقا لما اعلنه المهندس ماجد ظريف مدير جراج روكسى فإن سعر الانتظار لمدة ساعة فى الفترة الصباحية 15 جنيها وفى الفترة المسائية 12 جنيها.. وسعر الاشتراك الشهرى من السابعة صباحا حتى السابع مساء 1500 جنيه.. والاشتراك طوال الشهر 24 ساعة يوميا 2750 جنيها.

فالموظف الذى يعمل بالقرب من الجراج ويريد ان يركن سيارته وجب عليه دفع اشتراك شهرى 1500 جنيه بغض النظر عن سيارته سواء كانت حديثة أو قديمة متهالكة تؤدى الغرض.. وإذا كان الموظف قد اشترى سيارته بالقسط فربما يكون اشتراك الجراج اكبر من قيمة القسط.. أو يساوى نصف مرتبه!

فهل ينجح جراج روكسى فى القضاء على ظاهرة ركن السيارات بشوارع مصر الجديدة؟

الجراج لا شك نقلة حضارية ونوعية.. ولكن الجراجات العامة لا يمكن ان تقضى على ظاهرة الركن على الارصفة.. فلا بد من فتح الجراجات المغلقة بالعقارات او التى تحولت إلى مخازن.. وتطبيق القانون على ملاكها.