رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الوفد ليس حزبا عاديا.. وليس حكرا على أبناء الأفندية دون أبناء الباشاوات.. ولا حزب الياقات البيضاء دون القمصان الزرقاء ولا العكس.. الوفد ليس للأغنياء دون الفقراء، أو للبسطاء دون أصحاب النفوذ والجاه.. الوفد ليس ملك اليمين دون اليسار.. الوفد ليس ملك المسلمين دون الأقباط.. الوفد ليس محصورا داخل المدن دون الصعيد والأرياف.. الوفد ليس ملكا للأجداد والآباء دون الشباب والأشبال.. الوفد ليست دعوته فقط استقلال الأوطان دون استقلال سيادة القرار.. الوفد هو ملك كامل للشعب المصرى منذ نشأته حتى الآن.. لا يوجد مصرى إلا وله سهم فى بيت الأمة ورثه عن أجداده عندما وكلوا سعد زغلول ورفقاء النضال للمطالبة باستقلال مصر من الاحتلال الإنجليزى.. ثم دفعوا دماءهم فى ثورة 1919 فى كل شبر من أرض مصر، فلم يفرق الرصاص بين صدر الرجل دون المرأة، ولا بين المسلم ولا المسيحى ولا القرية دون المدينة، لذلك أصبح الوفد هو بيت الأمة، الكلمة الأولى والأخيرة فيه هى كلمة الشعب، ولذلك كنت أرفض قول البعض إن قضايا الوفد قضايا داخلية، فالوفد قضاياه ملك للشعب.. وإذا كان الوفد اليوم يقدم نموذجا رائعا فى العملية الديمقراطية تقتدى به الأحزاب والنقابات والنوادى، فليس هذا بغريب على حزب يمتلكه شعب، ولا على حزب ولد من رحم النضال الوطنى سنة 1918 ليزلزل بصرخته الوليدة أركان الطغيان والاستعمار فى 1919.. ويروى نضاله من دماء كل المصريين وجهاد العابدين والثائرين ويتحدون بصدورهم الرصاص حتى إن بلغت وحشية المحتل دفن الثوار وهم أحياء فى نزلة الشوبك.

لقد استمد الوفد من تاريخ زعمائه الحفاظ على الهوية الدينية والأخلاقية، كما ألغى أجدادهم بيوت البغاء، فقد أنصف العلماء سعد زغلول من كل إفك وتشويه لتاريخه، وارجعوا لما قاله الدكتور محمد عبده فى حق «سعد».. ولم يعرف عن النحاس إلا الإيمان والزهد.. وما زالت كلمات فؤاد سراج الدين مسطرة فى اللجنة الدينية بمجلس الشعب، وهو يطالب بالاحتكام إلى الشريعة الإسلامية وتنقية القوانين المخالفة للشريعة.

الوفد ولد من رحم النضال الوطنى، وسيظل، لأنه لم يكن حزبا ولكنه كان أمة.. ولكل مواطن مصرى سهم فيه سُدد من دم الآباء والأجداد.