عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أنوار الحقيقة

صرح المستشار بهاء أبوشقة رئيس حزب الوفد يوم السبت الماضى بأن الحزب جاهز لخوض أية انتخابات محلية برلمانية فى أى وقت، لأن مقومات أى حزب سياسى أن يكون جاهزاً فى أى وقت لخوض الانتخابات.

وأكد أبوشقة أن الحزب جاهز فعلياً لخوض الانتخابات فى محافظة القاهرة وفى المحافظات المختلفة الأخرى واقترح مشروع القانون الخاص بانتخابات الشيوخ فى المحافظات المختلفة أن يكون عدد الأعضاء 270 عضواً منهم 90 عضواً بالانتخابات الفردية والباقى بالقائمة المطلقة فى الفصل التشريعى الأول.

وأكد أبوشقة أن هذا يحقق التجانس المطلوب فى المجلس النيابى كما سيثرى الحياة الحزبية تفعيلاً لنص المادة الخامسة من الدستور.

وأكد محمود الشريف نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات والمتحدث الرسمى باسمها أن الهيئة جاهزة ومستعدة دائماً من خلال لجانها لإجراء أى استحقاق دستورى بما فى ذلك الانتخابات لمجلس الشيوخ، لافتاً إلى أن الحديث الآن عن إجراء انتخابات هذا المجلس بعد التقدم بمشروع قانون لمجلس النواب ينص على أن تسبقه عدة خطوات لتعديل قانون مباشرة الحقوق السياسية وقانون تقسيم الدوائر الانتخابية وفقاً لما نصت عليه المادة الخامسة من الدستور.

 وأضاف أن دور الهيئة الوطنية للانتخابات سيبدأ فوراً بعد الانتهاء من إقرار مجلس النواب قوانين مجلس الشيوخ وتعديل الدوائر ومباشرة الحقوق السياسية التى يجب أن تبدى الهيئة الرأى فيها.

وأكد الشريف أن هناك آليات وضوابط ستقوم الهيئة بوضعها وفقاً للقوانين الجديدة بعد تلك الخطوات المتعلقة بصياغة قوانين الانتخابات التى تتضمن التعديلات الدستورية التى تم النص عليها حول وضع جدول زمنى لمواعيد إجراء الانتخابات لمجلس الشيوخ وتحديد كيفية إجراء الانتخابات للمجلس مع تأكيد الشريف أن انتخابات الشيوخ شأنها شأن الانتخابات الأخرى التى نظمها وأشرفت عليها الهيئة المذكورة من قبل والهيئة لديها بالفعل لجان تعمل بشكل دائم ومستمر مثل لجان إعداد قاعدة بيانات الناخبين واللجان الخاصة بتوزيع اللجان الانتخابية الفرعية ولجان مدى صلاحية الدوائر الانتخابية استعداداً لأى استحقاق على مستوى الدولة وفقاً للآليات المعروفة التى تحددها الهيئة الوطنية للانتخابات.

ويتضح من ذلك أنه قد تم إعداد مشروع قانون بالقواعد الأساسية الخاصة بالانتخابات وذلك بما يحقق التنسيق بين قواعد قانون الانتخابات البرلمانية لمجلس النواب وقانون مباشرة الحقوق السياسية والتى تسرى بالنسبة لمجلس الشيوخ ويترتب على هذا التنسيق جدية وسرعة وسلامة إجراء الانتخابات وفقاً لأحكام الدستور والقانون بالنسبة لمجلس الشيوخ مثل مجلس النواب.