رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

 

 

فى إطار جهود الدولة للنهوض بالاقتصاد والخروج به من عثرته واستمرارا لما قدمناه من قبل نعرض هنا بعض التصورات التى قد تكون لازمة لتحقيق هذا الهدف فيما يمكن اعتباره ملامح خارطة طريق من المتصور أن الالتزام بها يقودنا إلى اقتصاد متقدم على أرض الواقع. ويأتى على رأس هذه الحلول التوسع فى اكتشاف الثروات المعدنية ويجب تصنيعها قبل تصديرها ثم تصدير الفائض، لأن السعر سيتضاعف 20 ضعفا بعد التصنيع وذلك بالتعاون مع الصين هم بالتكنولوجيا والمعدات والتمويل ونحن بالمواد الخام فى نفس اماكن الاستخراج توفير لتكلفة النقل.

إلى جانب ضرورة انشاء مناطق صناعية جديدة  للشباب وتشجيع الصناعة ورفع الجمارك عن خطوط انتاج المشروعات الصغيرة للشباب واعفائهم من الضرائب لمدة5   سنوات لنصبح مجتمعا منتجا وكذلك تمليك الخريحين الاراضى الزراعية بواقع من 5 الى 10 افدنة لزراعتها وتعمير الصحراء وبشروط عدم بيعها مرة اخرى.

وتشمل خطط إصلاح الاقتصاد تشجيع السياحة وعمل الدعاية اللازمة لها فى جميع دول العالم. وعدم الاقتصار على 5 او6 دول والزام السفارات المصرية بدول العالم بعمل الدعاية اللازمة للسياحة المصرية وبخاصة اننا نملك ثلثى اثار العالم والسياحة المائية، حيث اننا لدينا 3500 كيلو متر شواطئ بحر ابيض وبحر احمر من اروع شواطئ العالم بل تفوقها جمالا.

وعلى صعيد الإنتاج الحيوانى، فإنه يجب تحديث تربية الماشية فى مصر بإدخال انواع فائقة الاوزان بالتعاون مع مثلا هولندا انجلترا النمسا المانيا والتى يصل وزن البقرة الى700 الى800 كيلو جرام والتى تدر 40 كيلو من الالبان يوميا مثل انواع وسلالات هولشتاين وغيرها بالمقارنة ب4 كيلو للانواع المصرية. ووزن الثور الى1000كيلو جرام لنكتفى ذاتيا من الثروة الحيوانية وغذائنا وتهجين تلك السلالات وتكاثرها فى مصر

ويجب تعزيز خطط القضاء على فساد الجهاز التنفيذى للمحليات بالمزيد من الاهتمام بتعديل قانون الادارة المحلية. وتضمين القانون الاحالة للنيابة العامة فى حالات اهدار المال العام وخلافة من المخالفات الجسيمة والاعمال غير المطابقة للمواصفات وغيرها

ومن الجوانب التى قد تبدو للبعض غير مهمة رغم حيويتها ضرورة اصلاح وترميم المطبات فى جميع شوارع الجمهورية الداخلية والخارجية والطرق والتى اشار اليها الرئيس فى خطابة فى شهر سبتمبر 2018 عندما كان يفتتح مجموعة من الطرق والمحاور والكبارى والمدن الجديدة.

كما يجب السعى إلى الاتفاق مع الصين وروسيا على تصنيع وتوريد اسطول سفن صيد عملاقة تبحر وتصطاد فى اعالى البحار ومجهزة بأحدث التكنولوجيا العالمية فى الصيد الاسماك وخيرات البحار والتصنيع والحفظ وبتسهيلات ائتمانية من10 الى20عاما مع فترة سماح لتسدد قيمتها من ناتج عملها وكذلك الاتفاق على تصنيع وتوريد اسطول سفن شحن عملاقة من الجيل الرابع لتقوم بنقل البضائع، ع  من وإلى مصر ولدول العالم.