رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين


يعتبر مفهوم المواطنة فكرة اجتماعيّة وقانونيّة وسياسيّة ساهمت في تطور المجتمع الإنساني بشكل كبير بجانب الرقي بالدّولة إلى المساواة والعدل؛ عن طريق تعزيزها لدور كل من الدّيمقراطية والشّفافيّة في بناء وتطور الدولة وذلك بإشراك المواطنين بالحكم وضمان حقوقهم وواجباتهم.
إلا أنَّ ممارسة حقوق المواطنة تبق عملية غير مكتملة الأركان ومحفوفة بمخاطرة التراجع عنها والاعتداء عليها دون رسوخ ثقافة المواطنة في الوعي الاجتماعي العام؛ فعملية بناء هذا الوعي العام يتطلب هو الآخر بناء قواعد قانونية تضمن حقوق المواطنة السياسية والقانونية إلى جانب نشر ثقافة المواطنة والديمقراطية، فضلاً عن وجود آلية لرصد أي انتهاكات لحقوق المواطنة وتعبئة الرأي العام للتصدي لها.
وهذا ما نسعى الى تحقيقه وترسيخ مبادئه
وهو #دولة_المواطنه.              
#أهمية_المواطنة
 تتجلّى أهمية المواطنة في تحقيقها العديد من الفوائد على الصعيدين الإنسانيّ والوطنيّ، وتبيّن النقاط الآتية بعضاً من أبرز هذه الفوائد:
*  تقوية الروابط الوجدانية بين أفراد المجتمع:
تخلق المواطنة بيئة اجتماعية آمنة وخالية من الخلافات، والصراعات الحاصلة بفعل التنازع الحضاريّ، والاختلاف الثقافيّ.

* حفظ الحقوق وأداء الواجبات:
تصون المواطنة حقوق المواطنين، وتضمن التزام كلّ مواطن بما عليه من واجبات، الأمر الذي يعزّز الثقة المتبادلة بين المواطن والحكومة.

* إقامة العدل وتحقيق المساواة:
ينطوي على تطبيق قيم المواطنة تساوي جميع المواطنين أمام أيّ جهاز قضائيّ، أو حكوميّ في الدولة، وكذلك الحال بالنسبة للفرص الوظيفيّة، والحصص الماليّة عند توزيع الثروات العامة.

----
نائب رئيس اللجنة النوعيه للمواطنه بحزب الوفد