رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كلمة عدل

 

 

 

من الإنجازات الرائعة التى حققتها ثورة 30 يونيه إعادة العلاقات المصرية مع كل الدول سواء العربية أو الإفريقية أو الإقليمية أو الدولية.

فبعد قطيعة استمرت لعقود طويلة مع الدول الإفريقية وغياب مصر عن القارة السمراء تغيرت الأمور تمامًا، وباتت مصر حريصة على علاقاتها الإفريقية وتواجدها الدائم مع الأشقاء الأفارقة، ومشاركتهم فى كافة القضايا.

لقد حققت مصر إنجازًا رائعًا فى الدخول إلى القارة السمراء، وأصبحت حاضرة بدبلوماسية رفيعة مع كل الدول الأفريقية.

كلنا يعلم مدى الإنجاز الذى تحقق فى مفاوضات سد النهضة مع الجانب الإثيوبى بعدما وصلت الأمور إلى تعقيدات بشعة، وبعد الثورة المباركة تبدل الحال، وتغيرت الأمور، وتجرى المفاوضات مع أديس أبابا، والسودان على قدم وساق من أجل الوصول إلى نتائج ترضى كافة الأطراف فى الدول الثلاث بما يحقق مصالح شعوبها جميعًا. لقد انطلقت الدبلوماسية المصرية من واقع جديد يعتمد على حق الشعب الإثيوبى فى التنمية مثالما يحق للمصريين التنمية، وفى مقابل أيضًا حق الشعب المصرى فى الحياة، على اعتبار أن النيل شريان الوجود للجميع.

لقد استعادت مصر دورها الريادى الذى غاب لعقود طويلة من الزمن، كانت علاقاتها باردة مع الكثير من الدول، وبفضل ثورة 30 يونيه المجيدة عادت إلى مكانتها الطبيعية، وخير دليل هذه الروابط المتينة مع الأشقاء العرب الأن، والتى تبلورت فى مسائل كثيرة، ولا أحد ينكر ما قامت وتقوم به السعودية والإمارات والكويت وعمان وغيرهم من الدول الأشقاء الذين وقفوا ولا يزالون مع مصر للنهوض من كبوتها التى مرت بها مؤخرًا.

تجلت هذه العلاقات الطيبة فى التكاتف والتلاحم من أجل الحرب على الإرهاب فى اليمن الشقيق.

أما على الجانب الدولى فمصر بعد ثورة 30 يونيه بات لها دور مهم وحيوى، وإتبعت سياسية الندية فى التعامل وتحقيق المصلحة العليا للبلاد قبل كل شىء.

كلنا يذكر الدور المهم الذى تحقق بعد الثورة مثلًا فى تنويع مصادر السلاح ولم يعد الأمر مقصورًا على جانب واحد ففى الوقت الذى تقوم فيه مصر بالتعاقد على أسلحة من الولايات المتحدة الأمريكية عقدت صفقات جديدة مع روسيا، وتوطدت العلاقات الدبلوماسية مع الجانب الروسى، وأبرمت صفقات معه، وكذلك الحال مع فرنسا، وآخرها صفقة الرفال الأخيرة وانضموا بالفعل إلى الخدمة بالقوات المسلحة والباقى فى طريقه إلى القدوم طبقًا للشروط المبرمة.

هذه هى مصر الآن تحقق الإنجازات بعد الثورة على كافة الأصعدة والمستويات، وبفضل الثورة ستتحقق الكثير من الطموحات التى يحلم بها المصريون.                

وللحديث بقية

رئيس حزب الوفد