رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

حكاوى

كتبت  أكثر من مرة فى هذا المكان عن شبكة الطرق القديمة التى لم تصلها بعد يد التطوير، فرغم الكم الهائل من المشروعات العملاقة خاصة شبكة الطرق الجديدة الضخمة التى تمت ضمن المشروع الوطنى فى مصر بعد ثورة 30 يونيو. وهذه الشبكة باتت مفخرة لمصر فى اطار خطة التنمية التى تقوم بها مصر الجديدة. ولكن رغم كل هذا المجهود الضخم وتلك الانجازات العظيمة التى تتم حاليًا على أرض الواقع، مازالت شبكة الطرق القديمة التى تربط بين المحافظات والمراكز المختلفة تعانى معاناة شديدة وتحتاج إلى أن تمتد إليها يد التطوير فى أسرع ما يكون.

ومن هذه الطرق القديمة الطرق الذى يمتد من بنها إلى دمياط مرورًا بالعديد من المراكز لمحافظات القليوبية والدقهلية ودمياط، فتعيس الحظ من تضطره الظروف أن يسير على هذا الطريق، لأسباب كثيرة، منها أنه بات غير مؤهل للسير عليه لكثرة المطبات والحفر الشديدة التى باتت «مصيدة موت» لمرتادى هذا الطريق، إضافة إلى الاشغالات الكثيرة على الطريق رغم أنه «ضيف»، ورغم أنه شريان مهم للربط بين قرى ومراكز ثلاث محافظات فى قلب الدلتا. والأخطر من ذلك أيضًا أن هناك زحفًا عمرانيًا شديدًا، ابتلع الطريق بشكل يرثى له.

السؤال المهم فى هذا الشأن لماذا لا يكون هناك تعاون بين المسئولين فى المحافظات الثلاثة التى يعبرها الطريق، إضافته إلى هيئة الطرق والكبارى المسئولة عن هذه الشبكات القديمة التى عفا عليها الزمن ولم تعد صالحة للمرور عليها الآن. لماذا لا يكون هناك تعاون بين المحافظات الثلاثة دمياط والدقهلية والقليوبية وهيئة الطرق، لإيجاد حل كارثة هذا الطريق الذى يقع عليه ضحايا يوميًا تحصد أرواح الكثيرين من المواطنين.. ولا أنكر أن هناك عددًا من الكبارى يتم حاليًا إنشاؤها كحل جزئى فى هذا الصدد، لكن هذا لا يكفى لوقف المهزلة على طريق بنها ـ دمياط ـ مرورًا بالمنصورة شرق النيل.

لدى قناعة كاملة أن محافظتى المحافظات الثلاثة وهم بالتأكيد يمرون يوميًا بهذه الطريق،  ويؤمنون أكثر منى بأهمية وضرورة ايجاد حلول جذرية رأفة بالناس المارين على الطريق، وفى ظل النهضة الواسعة التى تتم فى البلاد، وفى ظل النهوض بشبكة الطرق الجديدة التى باتت مفخرة، لابد من نظرة متأنية وفاحصة للطرق القديمة التى تربط بين المحافظات المختلفة وخاصة هذا الطريق بين دمياط والدقهلية والقليوبية.