رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

حكاوى

 

 

 

لماذا تقوم مصر بتعزيز علاقاتها مع دولة مثل بيلاروسيا؟!.. ولماذا قام الرئيس عبدالفتاح السيسى بزيارة هذه الدولة؟.. هذان التساؤلان كثير من الناس يطرحونهما، وقد يكون الإعلام المصرى هو السبب فى طرح مثل هذه الأسئلة، لعدم أدائه دوره المنوط به فى التعريف بدولة مثل بيلاروسيا، ومدى المصلحة المشتركة والمنفعة التى يمكن أن تتحقق من تعزيز وتوطيد هذه العلاقات.. لا أكون متجنياً على الإعلام إذا قلت إن تقصيره الشديد وراء طرح مثل هذه الأسئلة، فالمواطنون من حقهم أن يعرفوا، وهذه هى مسئولية الإعلام بكل وسائله المختلفة.

ونعود مرة أخرى للإجابة عن التساؤلين المهمين.. المعروف أن بيلاروسيا، أو روسيا البيضاء، هى إحدى دول أوروبا الشرقية، وتشتهر بالزراعة والصناعات القائمة عليها، وتربية المواشى، وتصنع الأخشاب وأدوات الزراعة الحديثة، وتأتى زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى لبيلاروسيا فى إطار دعم العلاقات الثنائية والتبادل التجارى بين جميع دول العالم. ولذلك وجدنا مصر وبيلاروسيا تشتركان فى إقامة مجلس الأعمال المصرى- البيلاوسى المشترك، حتى يكون بمثابة ركيزة أساسية لتعزيز الاستثمارات المتبادلة بين البلدين فى العديد من القطاعات المختلفة، وتوسيع حجم التبادل التجارى وإحداث نقلة جديدة فى العلاقات الاقتصادية.. والمعروف أيضاً أن هناك شركات ببيلاروسيا تشارك فى مشروع المحور الاقتصادى لمنطقة قناة السويس.

كما تعود الفائدة على مصر من بيلاروسيا فيما يتعلق بالصناعات الثقيلة التى تتميز بها بيلاروسيا وكذلك الصناعات الدوائية والزراعية والإنتاج الغذائى والحيوانى والسياحى والثقافى، وقد قامت مصر بالتوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم المشتركة بين الجهات المعنية فى البلدين، وتوقيع خريطة طريق للتعاون بين مصر وبيلاروسيا.

زيارة الرئيس السيسى إلى بيلاروسيا تأتى فى إطار نجاح السياسة الخارجية المصرية على كل الأصعدة العربية والإفريقية والإقليمية والدولية، وبذلك تكون مصر قد استعادت دورها وريادها التى ضاعت خلال عدة عقود زمنية مضت، ألم نقل إن هناك مشروعاً وطنياً مصرياً مهماً بعد ثورة 30 يونيه، يهدف إلى وضع مصر فى مكانتها العالمية، ويعيد لها هيبتها ووضعها فى كل المجالات المختلفة، مصر الآن بات قرارها من رأسها، وتخطو خطوات ثابتة تجاه تحقيق حلم المصريين فى الدولة العصرية الحديثة.