رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هموم مصرية

 

 

الصراع لا يتوقف على حصص كل دولة من مياه الأنهار التى تمر فيها.. بل امتد أيضا الى المياه الجوفية!!

وإذا كان الصراع ـ حول مياه النيل ـ محتدماً بعد تزايد الطلب على المياه.. خصوصاً وما تقوله بعض الدول من أن اتفاقيات اقتسام مياه النيل تمت فى غياب الادارة الوطنية، فإن صراعا يمكن أن ينشب ـ أيضاً على المياه الجوفية، تحت الأرض..

وها هى مصر والسودان وتشاد وليبيا تتفق على عقد اتفاقيات لاستخدامها لمياه الخزان النوبى  الرملى الذى يغذى واحات الوادى الجديد فى مصر.. وأيضاً منه وعليه أنفق العقيد معمر القذافى عشرات المليارات ليمد خطاً للأنابيب تسحب ما تستطيع من هذا الخزان جنوب شرق ليبيا.. ويقدمها للشمال الليبي..

<  وحتى="" الآن="" لم="" يتفق="" العلماء="" هل="" ينبع="" هذا="" الخزان="" من="" بحيرة="" تشاد="" وينطلق="" شمالاً="" بشرق="" ليغذى="" صحراء="" مصر="" الغربية="" من="" سيوة="" الى="" الداخلة=""  والخارجة="" والفرافرة..="" أم="" أن="" هذا="" الخزان="" له="" مصادر="" أخرى="" تنبع="" من="" منابع="" فروع="" النيل="" الأبيض="" شرقاً..="" وأيضاً="" منابع="" نهر="" الكونغو="" الذى="" يصب="" فى="" المحيط="">

هنا سوف تنشأ المشاكل. وإذا كان من المصريين من  رأى أن القذافى اعتدى على حقوق مصر فى هذا الخزان بمشروعه الكبير النهر الأخضر.. فهل يا ترى قد نجد يوماً من يطالب بتقسيم هذه  المياه على الدول التى يمر بها.. أم تدخل فى هذه المعركة دول المنابع فى افريقيا الوسطي..  والغربية كذلك.. بل أرى أن منابع هذا الخزان أبعد من ذلك وتتجه جنوباً أيضاً بالذات عند منابع ومسار الأنهار التى تشكل النيل الأبيض مثل بحر الغزال وبحر الزراف وبحر الجبل وغيرها..  ومعظم هذه الأنهار تضيع مياهها فى مناطق المستنقعات والبرارى وتكون الكثير من السدود الطبيعية فإما تغوص هذه المياه فى باطن الأرض لتكون هى المصدر الأساسى لهذا الخزان الجوفى الرملي. وهنا سوف تدخل فى هذا الصراع دولة جنوب السودان وربما  تدخل اثيوبيا كذلك لأن بعض الأنهار التى تصب فى النيل الأبيض تنبع من داخل أراضى اثيوبيا!!

< على="" أى="" حال="" لابد="" أن="" نتفق="" ـ="" ومن="" الآن="" ـ="" على="" كيفية="" اقتسام="" هذه="" المياه="" الجوفية="" أيضاً="" ونحن="" غرقى="" الآن="" فى="" مشكلة="" مياه="" النيل="" الأزرق="" بسبب="" السدود="" الاثيوبية. ="" والسبب="" فى="" هذه="" الصراعات="" أن="" العالم="" دخل="" الآن="" فى="" حرب="" شرسة="" حول="" هذه="" المياه="" ظاهرها="" على="" شكل="" أنهار="" سطحية.. ="" أو="" جوفية="" على="" شكل="" انهار="" تنطلق="" تحت="" الأرض="" وتشكل="" هذا="" الخزان="" الجوفى="" النوبي..="">

ولا ندرى هل نواجه المشكلة فقط مع اثيوبيا.. أم تنضم الى المشكلة الدول التى ينطلق منها هذا النهر الجوفى  الذى يمد بالحياة كل من يحفر أو يمد قناة.

هى إذًا حرب المياه قادمة شئنا أم أبينا وعلينا أن نستعد للمعركتين ما هو فوق الأرض.. وما هو أيضاً يجرى تحتها!!