رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

هموم مصرية

هذه الأسماء.. ومعانيها

هل فكرنا يوماً فى معنى أسماء هذه الأحياء والمناطق فى القاهرة الكبرى وإلى ماذا تشير هذه الأسماء.

مثلاً جزيرة الروضة- والروضة هى البستان الكبير أو الحديقة الهائلة وكانت أيام محمد على باشا ملكاً لابنه البكر ابراهيم باشا فتوسع فى زراعتها وتعميرها وجلب إليها أفضل الأشجار من العالم كله وهل تعمقنا مثلاً فى معنى اسم «روض الفرج»؟ هى أيضاً من الرياض أى الحدائق الواسعة والبساتين.. وانظروا إلى أسماء: حدائق شبرا، وحدائق القبة، وحدائق حلوان، وحتى عين حلوان.. كلها يعنى أن هذه المناطق كانت عامرة بالحدائق والبساتين لس فقط التى كانت موجودة حول البيوت والفيلات فى كل هذه المناطق.

<< كل ذلك اختفى، فالروضة أصبحت عمارات ومساكن.. وكذلك حدائق شبرا.. وحدائق القبة وأيضاً حدائق حلوان.. انتهت كل هذه الحدائق وأصبحت مجرد ذكرى، حتى كبار السن منا لم يعودوا يتذكرونها، بعد أن طغت عليها مبانى الأسمنت، وأتذكر ان شارع مصر والسودان والشارع المؤدى إلى قصر القبة كان كل بيت فيه تحيط به حديقة.. حتى لو كانت صغيرة المساحة أو مجرد شجرة أو شجرتين!!

<< ثم هل يعرف أحدكم معنى اسم المعادى.. ومن هو هذا المعداوى الذى كان ينقل الناس من غرب النيل إلى شرقه فى هذه المنطقة.. بل أيضاً اسم الجيزة وهل يأتى من تعبير جاز- أى عبر- ليصبح الاسم هو الجيزة..أى العبور من شط إلى آخر وماذا يعنى اسم البحر الأعظم وهل لأن النيل فى هذه المنطقة هو فى أوسع منطقة أمام القاهرة.. ويقابله بعدها من عند كوبرى الجلاء إلى كوبرى إمبابة.. والصواب إنبابة- ما نعرفه الآن باسم البحر الأعمى.. وأن هذا المجرى كان يجف فى غير مواسم الفيضان وانه عندما تم إنشاء كوبرى الجلاء الحالى لم يكن فيه ماء.. ولما فشلت عملية فتح كوبرى بولاق «أبوالعلا» تم تعميقه ليستخدم فى الملاحة النيلية إلى أن سكن الأغنياء على شاطئيه فى تلك العوامات الشهيرة التى كانوا يستخدمونها كمصيف إلى أن قرر زكريا محيى الدين وكان رئيساً للوزراء ورئيساً لنادى التجديف تحويل هذا المجرى ليصبح ميدان لرياضة التجديف!!

<< أيضاً فرع النيل الذى يفصل بين شرق جزيرة الروضة من عند مقياس النيل وإلى قصر العينى وحتى نهاية الجزيرة أقصى شمال القاهرة، واسم هذا الفرع هو «سيالة الروضة».

هذه كلها أسماء نمر عليها أو نعبرها أو نسكن حولها ولا نفكر أبداً فى أصلها وفصلها ولماذا حملت هذه الأسماء..

والنبى تفكروا شوية!!