رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دول المنبع تلغي الاحتفال بـ"عنتيبي"

ذكرت تقارير صحفية اليوم الاربعاء ان دول منبع النيل الست الموقعة علي اتفاقية "عنتيبي" الجديدة قررت إلغاء احتفالية دخول الاتفاق حيز التنفيذ التي كان من المقرر عقدها بمشاركة المنظمات الدولية المانحة بنيروبي في 14 مايو الجاري، وهو اليوم التالي لغلق باب التوقيع رسميا علي الاتفاقية وفقا لإعلان شرم الشيخ في مايو 2010 .

وقالت صحيفة " روزاليوسف " اليومية ان إلغاء الاحتفال يمثل خطوة أولي في طريق إثبات حسن النوايا تأكيداً للوعود الإثيوبية والأوغندية بتجميد الاتفاقية لحين استقرار الأوضاع في مصر والوصول إلي حل يرضي جميع الأطراف في البنود محل الخلاف.

وكشف مصدر بمبادرة حوض النيل أن اثيوبيا بصفتها رئيس المجلس الوزاري للنيل في دورته الحالية لم تدع حتي الآن إلي الاجتماع الاستثنائي الذي كان مقررا عقده لوزراء المياه بالدول الموقعة في اليوم التالي لإغلاق باب التوقيع لإعلان الآليات التنفيذية ومقترحات كل دولة لتنفيذ المادة الرابعة من الإطار القانوني للاتفاقية والخاصة

بإعادة توزيع مياه النيل بشكل عادل.

وأوضح المصدر أن المادة الرابعة من الاتفاقية تحتوي علي البنود التي تشكل خطورة علي الأمن المائي المصري وعنوانها الانتفاع المنصف والمعقول بمياه "حوض نهر النيل".

ويتزامن قرار الإلغاء مع بدء زيارة رئيس الوزراء د.عصام شرف إلي أوغندا وإثيوبيا اليوم في إطار جولة إفريقية يقوم بها علي رأس وفد رفيع المستوي لفتح آفاق جديدة من التعاون المصري الأفريقي.

وفي السياق ذاته اتفق وزيرا الموارد المائية والري بمصر والسودان علي إعداد ورقة عمل واحدة تشمل رؤية لصياغة جديدة لجميع الأمور محل الخلاف في الاتفاقية الجديدة ورفعها إلي مجلس وزراء النيل برئاسة اثيوبيا لبحثها.