عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هموم مصرية

أعتقد أن الست المصرية تحتاج دروساً فى علوم الطبخ..  وهى للأسف لا تتعمق لتعرف المفيد من الضار فيما  تقدم لأسرتها. وأغلب  ما تقدمه «أخذته» من أمها ولم تفكر فيه..  والطريف أنها لا تريد أن تتعلم..

مثلاً من الخطأ تقشير البطاطس لأن القشرة وما  تحتها من طبقة رقيقة هى الأكثر فائدة فى كل ثمرة البطاطس. فهى الحامية لمعظم  البروتين. وما تحتها  معظمه من المواد النشوية أى الكربوهيدرات  وهم فى الدول الأخرى يغسلون الثمرة جيداً فقط  وتؤكل مشوية بهذه القشرة هى وما  تحتها من بروتينات.

ونفس الشيء مع الكوسة.. فالمادة الخضراء التى تغلف حبة الكوسة هى الأكثر فائدة بما تحويه من فيتامينات ومعادن. ويكفى هنا غسيل الثمرة جيداً وطبخها كما هى أو بعد تقطيعها.. إذ إن هذه المادة الخضراء هى المفيدة للجسم البشري. وللعلم فإن تعرض هذه المزروعات لأشعة الشمس المباشرة، هى التى  تنتج ما بها من فوائد غذائية. ولذلك ينصح الأطباء بأكل كل ما هو أخضر من هذه المنتجات الزراعية. ولهذا السبب يعشق اليونانيون والقبارصة أكل محشى  ورق العنب.. بسبب شدة الخضرة التى يتميز بها هذا  الطبق عن غيره.

<  وبعض="" ستاتنا="" ـ="" من="" هواة="" محشى="" الكرنب="" ـ="" يلقون="" بالورق="" الأخضر="" الذى="" يغلف="" ثمرة="" الكرنب="" ويحشين ="" فقط="" الورق="" الأبيض="" بينما="" الأخضر="" فيه="" عشرات="" الفيتامينات="" والمعادن="" ولاحظوا="" هنا="" القيمة ="" الغذائية="" العالية="" لثمار="" البروكلى="" شديدة="" الخضرة="" وهى="" أعلى="" قيمة="" من="" ثمار="" القرنبيط="" أى="" «الزهرة»="" أى="" أن="" الفائدة="" معظمها="" فى="" الأوراق="" الخضراء..="" وأيضا="" إياكم="" وتقشير="" التفاح="">

ونفس الشيء تفعله ستاتنا مع الباذنجان الرومي.. ذلك ان بعضهن يقمن بتقشير الباذنجان وإلقاء القشرة «الغامقة» فى الزبالة بينما 90٪ من الحديد والماغنسيوم  والمعادن  تتواجد فى هذه القشرة  ولا يبقى إلا  اللحم الداخلى  المملوء بالبذور. نقول ذلك لأننا نعشق المسقعة باللحم المفروم.. أو قلب الباذنجان المقلى بالخل والثوم  يا جماعة «كلوه» دون تقشير.. فهذا أصلح لكم  ولأجسادكم.

< وإذا="" كانت="" القشرة ="" الخارجية="" للعنب="" قاسية="" بعض="" الشيء..="" فتذكروا="" أن="" أكلها="" يساهم="" فى="" مواجهة="" مشاكل="" الإمساك..="" تماما="" كما="" يفضل="" البعض="" تقشير="" البرقوق="" والخوخ.. ="" رغم="" انها="" هى="" أفضل="" ما="" فى="" هذه="">

وهنا تذكروا ـ أو حاولوا معرفة ـ القيمة الغذائية لكل ماهو أخضر  وبالذات الفجل والجرجير والكرات والبصل  الأخضر.. وأيضاً البقدونس والشبت والكرفس والكزبرة الخضراء.. لأن خضرتها هى سر ما فيها من فوائد.

ترى هل تحتاج الست المصرية الى دروس فى علم الأغذية وأسراره؟ أكاد أقرر وأقول نعم.. واعلموا ايضا لماذا يفضل الانسان الفاهم تناول الخبز البلدى «أبو ردة» على الخبز الشامى  أو اللبناني.. السر  موجود فى الردة التى هى عبارة عن أقراص من البروتين.

وإياكم وكل ما هو أبيض فالقشرة هى المطلوبة علمياً وغذائيا حتى في.. الحمام صباح كل يوم!