رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هموم مصرية

 

 

أتعجب ممن يقولون إننا الآن فى فصل الربيع.. فاذا كانت درجة الحرارة فى الظل 45 درجة.. فماذا ستكون عليه.. عندما يحل الصيف الحقيقي؟ نقول ذلك لأننا انتقلنا فجأة من برد الشتاء الى حر الصيف دون مرور بشهور الربيع!! وبالطبع كانت لنا ـ زمان ـ ملابس للشتاء.. وأخرى للربيع.. قبل أن يحل الصيف وأتذكر هنا واحدا من أكبر شعراء العربية هو البحترى وأصله من حلب شمال سوريا بالذات من منبج التى  تحتلها الآن قوات تركيا معتدية على سوريا والرجل عاش فى القرن الثالث الهجرى أيام الخليفة العباسى المتوكل..

المهم أن البحترى هذا كان أكثر من عبر عن الجو البديع فى شهور الربيع، وهو بحق ملك الوصف فى الشعر العربي.. وما زلت أتذكر رائعته فى وصف الربيع  ومطلعها.

أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكاً

من الحسن حتى كاد أن يتكلما..

ثم يصف تكاعيب العنب.. وشجيرات المشمش «الحموي» الشهير وكيف تفر من البنان، أى الأصابع.

< تذكرت="" كل="" ذلك..="" بينما="" جهاز="" التكييف="" يتوجع="" من="" طول="" تشغيله="" ليخفف="" لى="" من="" حرارة ="" الجو.. ="" فى="" هذا="" الربيع..="" الذى="" لم="" يعد="" ربيعاً.="" وتساءلت="" ما="" الذى="" يمكن="" أن="" يضيفه="" البحترى="" فى="" وصف="" الربيع="" هذه ="" الأيام..="" حيث="" الدولة="" قررت="" ايقاف="" كل="" الامتحانات..="" بسبب="" حرارة="" الجو="" فى="" هذا="" الربيع..="" ولم="" يبق="" إلا="" أن="" تؤجل="" العمل="" فى="" المصالح="" والمصانع..="" والحقول="" الزراعية="">

ورغم أننى لا أثق كثيراً فيما يقوله رجال الأرصاد الجوية الا أن هذه الحرارة تنبئ بموجات أشد حرارة، عندما نصل الى شهور الصيف الحقيقية.. حيث لا ينفع أى تخفيف فى الملابس.. ولا أيضاً فى هجر الأغذية الدسمة التى تضر الجسد الذى يرهقه الحر، فيعجز عن هضم كل دسم من الطعام..

< وشدتنى="" صورة="" على="" السوشيال="" ميديا.="" صورة="" كلب="" اسود="" وجد="" بركة="" من="" ماء="" أو="" وصل ="" فاندفع="" اليها="" وجلس="" متنعماً="" بحمام="" مائى="" يخفف="" من="" درجة="" الحرارة..="" حتى="" ولو="" كان="" الطين="" هو="" الأغلب="" فى="" هذه="" البركة..="" حتى="" الحيوان="" يهرب="" الآن="" من="" الحر.="" ويتوقف="" عن="" الحركة..="" فماذا="" عن="">

وإذا لم يكن مطلوبا من رجال الأرصاد أن يقولوا لنا ماذا نفعل فلا أقل من أن يقولوا لنا السبب.. وهم ـ للأسف ـ يكتفون بذكر بعض كلمات حفظوها.. يرددونها فى كل مناسبة..

< أم="" أنهم="" تركوا="" هذه="" المهمة="" للأطباء..="" وعلماء="" التغذية..="" ولمن="" ينصحنا="" بارتداء="" ملابس="" معينة.="" وإذا="" نجحنا="" فى="" ذلك..="" ماذا="" يفعل="" الصائمون="" حتى="" ولو="" لزموا="" البيوت="" ولم="" يخرجوا="" منها..="" بعد="" أن="" تحولت="" البيوت="" إلى="" أفران="" بسبب="" الألوميتال="" والزجاج="" الفيمية..="" ونسينا="" أساسيات="" البيت="" المصرى="" القديم="" عندما="" كان="" الشيش="" هو="" أساس="" حياتنا..="" والبلكونة="" أمام="" باب="" الغرفة..="" أو="" الشباك="" ليتحرك="">

وقلبى مع الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء فمن المؤكد أن الرجل يضع يده على قلبه الآن بسبب زيادة الاحمال تلبية لأجهزة التكييف وتوابعها.. رغم وجود احتياطى كهربى يصل الى 25٪ إذ ماذا عن حرارة الكابلات بمجرد خروجها من محطات التحويل؟.