رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تُعرف الثروة السمكية بأنها ما يتم الحصول عليه من الماء ومسطّحاته من ثروات حيّة، وتعتبر مصادر طبيعية متجدّدة؛ إذ تتجدّد بشكل مستمر من خلال التكاثر، ويشار إلى أن الإنسان استغلّ الثروة السمكية منذ الأزل بواسطة الصيد، وتشير الإحصاءات الاقتصادية إلى أن الإنتاج العالمى من الثروة السمكية قُدّر بنحو 75 مليون طن سنويًا. نظرًا للأهمية التى تحظى بها الثروة السمكية؛ فإنّ بعض الدول لجأت إلى انتهاج أسلوب الاستزراع السمكى لغايات تنمية الثروة السمكية فى المياه العذبة، وتُعتبر هذه الخطوة بمثابة مرحلة كمّية تقوم بها الحكومات للتخطيط لإنتاج أكبر كمّية من الأسماك، وتُعتبر مصر من أكثر الدول اتّباعًا لهذا الأسلوب، وقد أنتجت ما يفوق 340 ألف طن من السمك.

وعلى الرّغم من أهمية الثروة السمكية وقيمتها على الصعيدين القومى والوطنى فى الوطن العربى إلا أن هذا النوع من الثروات يعانى من الضعف فى الوطن العربى، وسبب ذلك امتزاج المياه المالحة بالعذبة، فمثلًا تُعزى أسباب ضعف الإنتاج السمكى للبحر الأبيض المتوسط إلى قلّة خصوبته، كونه شبه مغلق، وتلوّث مياهه الناتج عن ممارسات بعض الدول المطلّة عليه. من الجدير ذكره تربّع المملكة العربية السعودية على رأس الهرم فى الاهتمام بهذه الثروة القيّمة؛ حيث تُجرى عددًا من الأبحاث الخاصة بذلك بواسطة المراكز والمحطات البحثية المتخصصة، ومن بينها المزارع السمكية، ومركز أبحار الثروة السمكية بالبحر الأحمر فى جدة وغيرها.

وتكمن أهمية الثروة السمكية من خلال ما يلي: يُعتبر إنتاج الثروة السمكية من الناحية الاقتصادية أكثر توفيرًا من الثروة الحيوانية نظرًا لانخفاض تكاليف ذلك. تعدّ الثروة السمكيّة مصدرًا غنيًا بالبروتينات الحيوانية والأحماض الأمينية والفيتامينات والمعادن، وتمتاز بسهولة هضمها. تدخل الأسماك فى كثير من موائد الطعام حول العالم. تؤدى الثروة السمكية دورًا مهمًّا فى سد الفجوة الغذائية التى تعانى منها بعض الدول نتيجة الانفجارات السكانية، وبالتالى تساعد على تحقيق الأمن الغذائى. تعتمد بعض الدول على الثروة السمكية كمصدر مهم للدخل القومى وتنميته كدولة الإكوادور والصين والفلبين مثلًا. يوفّر العمل فى مجال استغلال الثروة السمكية وإنتاجها فرص عمل كبيرة وأمنًا غذائيًا وعائدًا اقتصاديًا.

تعتبر الثروة السمكية فى مصر واحدة من أهم مصادر الدخل القومى، وكذلك تعتبر مصدرًا من مصادر البروتين الآمن والذى يوفر الاحتياجات الغذائية داخليًا وينمى صناعات أخرى بجانبه. وتشغل المصايد السمكية فى مصر مساحات شاسعة تزيد على 133 مليون فدان، وبما يعادل قرابة 150% من الأرض الزراعية بها، وتتنوع هذه المصادر بحسب طبيعتها، فمنها البحار، كالبحرين الأحمر والمتوسط، ومنها البحيرات وتشتمل على بحيرات المنزلة، والبرلس، والبردويل، وإدكو وقارون ومريوط والبحيرات المرة، وملاحة بور فؤاد، ومنها أيضًا مصادر المياه العذبة وتشتمل على نهر النيل بفرعيه والترع والمصارف.

وإذا كانت المصادر السابقة مصادر طبيعية، فإن الإنسان استحدث أخرى اصطناعية كبحيرة ناصر وبحيرة الريان، هذا بالإضافة إلى المزارع السمكية الموجودة فى أنحاء مختلفة من مصر.

ولدعم الثروة السمكية فى مصر يتطلب ذلك التعاقد مع دولة الصين وهى متخصصة فى صناعة سفن الصيد بجميع أحجامها على تصنيع وتوريد أحدث سفن الصيد والتى تستطيع الإبحار والصيد فى أعالى البحار وذلك بتسهيلات تصل من 10 إلى 15عامًا فى السداد ويتم السداد من خلال الأرباح التى يحققها الأسطول الجديد عند دخوله الخدمة فى مصر مما يوفر الأسماك بأسعار فى متناول الجميع بخلاف انه سيؤدى إلى انخفاض اسعار اللحوم الحمراء والبيضاء ويحقق انتعاشة قوية للاقتصاد المصرى ومواكبة العالم فى التطور والتحديث وسد الفجوة بين الانتاج والاستهلاك والاستيراد هذا بخلاف التعاقد ايضا على خطوط انتاج التصنيع والتعليب والتغليف للثروة السمكية إلى أن نصل إلى الاكتفاء الذاتى والتصدير استغلالا لمواردنا الطبيعية من الاسماك فى البحر الابيض والبحر الاحمر والبحيرات الطبيعية والصناعية حيث لدينا 11 بحيرة طبيعية وبحيرة ناصر أكبر بحيرة صناعية وبها خيرات البحار ولكن يأكل نصف خيراتها التماسيح التى توحشت والتى يأكل التمساح الواحد الكبير ما يقرب من 20 كيلو سمك يوميا من أجود الأنواع.

وفى دراسات تبين وجود 40 ألف تمساح فى بحيرة ناصر وفى دراسة أخرى 80 ألف تمساح هل تعلم ان جلد التمساح الواحد قيمته 5000 دولار بشرط ان يكون سليمًا وهذه ثروة قومية أخرى هناك شركات عالمية متخصصة فى صيد التماسيح دون استخدام الرصاص الذى يخرم الجلد ويتلف ويقلل من قيمة الجلد بعد سلخه. ان الأمن الغذائى هو أمل كل الشعوب وقياداتها.

---

مساعد رئيس الحزب