عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حكاوى

كعادة مؤسسة أخبار اليوم التى يتولى رئاسة مجلس إدارتها الزميل العزيز ياسر رزق، والتى تنطلق من دافع وطنى رائع، أصدرت المؤسسة فى سلسلة «كتاب اليوم»، كتاباً مهماً وزاداً تاريخياً نادراً، وهو أسرار ثورة 1919. وقد كان الزميل العزيز علاء عبدالهادى رئيس تحرير «كتاب اليوم» حريصاً جداً على المشاركة فى مئوية ثورة 1919، بهذا الإصدار المهم، وتنبع تلك الأهمية من أن هذه الأسرار يرويها سكرتير الزعيم خالد الذكر سعد زغلول والمعروف أن محمد كامل سليم سكرتير الزعيم، كان يملك من الأسرار الكثير والكثير، وقد تصدر الكتاب بمقدمة للأستاذ محمد أبوالعينين ابن أخت المؤلف، وكما يقول فيها «إن هذا الكتاب عمل ثقافى دقيق يكشف الكثير من أصالة الشعب المصرى الذى رفض الاحتلال البريطانى وثار عليه بكل الوسائل الممكنة».

كما تصدر الكتاب مقدمة للزميل العزيز علاء عبدالهادى رئيس التحرير، قال فيها نقلاً عن المفكر الكبير مصطفى الفقى، إن ثورة 1919، أهم ثورة فى التاريخ المصرى، لأنها كانت معبرة عن كل أطياف الشعب المصرى من مسلمين وأقباط ورجال ونساء، وأعقبها تغيير جذرى فى الحياة الليبرالية المصرية، ومن رحمها ظهر حزب الوفد كحزب قوى دخل فى معارك سياسية حتى مع ملك البلاد ومنادياً بالاستقلال، وما قامت به ثورة 1919 تجاوز أثره المحيط المصرى، وامتد إلى كل دول العالم الثالث، وكانت بمثابة النبراس لكثير من تجارب الدول فى حربها ضد الدول الاستعمارية.

والمعروف أن هذه الأسرار التى وردت فى الكتاب على لسان سكرتير الزعيم سعد زغلول، كان العملاق الراحل مصطفى أمين قد طبعها فى كتاب من قبل، ونجد فى مقدمة الكتاب مقدمة ثالث للصحفى العملاق مصطفى أمين، يروى فيها قصة هذه الأسرار، وقد تم جمع مادة هذا الكتاب من كراسات وكشاكيل كانت بحوزة أم المصريين صفية زغلول، ويروى مصطفى أمين جانباً من تاريخ محمد كامل سليم حرصاً منه على دقة الأسرار والمعلومات التى ترد بها، خاصة أن «سليم» كان شاباً وهو يتولى هذا المنصب الخطير الدقيق كسكرتير لزعيم مصرى، والأمر يحتاج إلى رؤية وفحص.

ويتناول هذا الكتاب المهم الزعيم سعد كزعيم وسياسى. وخرج الكتاب إلى النور بمناسبة مئوية ثورة 1919 ومئوية تأسيس حزب الوفد، ليكشف جوانب كثيرة خفية فى حياة الزعيم خالد الذكر.. ويعد الكتاب زاداً مهماً لكل المؤرخين الباحثين فى تلك الفترة خاصة صفحات النضال العظيم الذى قام بها شعب مصر العظيم.

تحية للزميلين العزيزين ياسر رزق وعلاء عبدالهادى على هذا الإصدار المهم للمكتبة العربية، وتعريف المصريين جانباً مهماً من ثورة 1919.