رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حفنة كلام

من أهم المحاضرات التى استمعت إليها تأتى محاضرة اللواء د. هشام الحلبى المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية حيث تناول العمليات النفسية التى تستهدف المدنيين والعسكريين وأهم أدواتها الشائعات واستشهد بما ذكره السيد الرئيس عن بث أعداء مصر 21 ألف شائعة فى ثلاثة شهور لنشر التشكيك والإحباط واليأس وفقدان الأمل والمستقبل لدى شباب مصر مما يجعلهم متشددين متطرفين إرهابيين، لكن شباب مصر يدرك بانتمائه ووطنيته هذه المخططات ويعمل على دحضها وتكذيبها؛ وتحدث عن عوامل انتشار الشائعات من حيث دس الشك والغموض فى الخبر ونشر عدم الثقة وعدم الاستقرار وإيجاد التوتر والقلق فى المجتمع، وعرج على درجات شدة الشائعات من أهمية موضوعاتها.

وذكر دراسة فى لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب فى شهرى سبتمبر وأكتوبر 2017 أحصت 53 ألف شائعة تم إطلاقها داخل مصر خلال شهرين فقط (سبتمبر وأكتوبر 2017) والنسبة الأكبر كانت عبر مواقع التواصل الاجتماعى وبعض وسائل الاعلام التى بكل أسف نقلت نسبة تصل إلى 30 % من هذه الشائعات ونشرتها على أنها أخبار حقيقية دون التأكد من صحتها.

واتجهت معظم هذه الشائعات لضرب السياحة والاقتصاد؛ ففى 9 أكتوبر 2016 أصدرت سفارات أمريكا وكندا وبريطانيا 3 بيانات متعاقبة تحذر رعاياها من التواجد فى الأماكن العامة والتجمعات بالقاهرة دون مبرر حقيقى.

كما روجت قناة BBC للاختفاء القسرى فى مصر من خلال مقابلة لوالدة إحدى الفتيات التى ادعت اختفاءها قسريا وثبت كذب أمها بعد ذلك.

وأوضح فرار خمسة ملايين من بلدهم سوريا جراء الشائعات التى بثت الخوف والرعب فى الشعب السورى مما جعله يفرّ من بلاده وختم محاضرته بقوله: إن الوعى مسئولية الشعب ويسقط الوطن حين يسقط  وعى أبنائه.

من هنا فكم تمنيت أن يعى شبابنا ما يحاك لهم من مؤامرات وأن معلومات النت ليس كلها صادقًا، وأن الأمن الذى ننعم به ينبغى أن نحافظ عليه؛ لأن الشائعات تضرب فى عظم الوطن، وكم أود من شبابنا أن ينظر حوله وأن يدحض الشائعة حتى تموت لحظة إطلاقها وشبابنا بخير.

كل التحية للواء الدكتور هشام الحلبى ولجامعة جنوب الوادى التى استضافت هذه المحاضرة التى أود أن يطوف بها جامعات مصر وأنديتها حتى يعى الشباب ما يحدث وما يحاك من مؤامرات تستهدف حاضرنا ومستقبلنا.

< ختام="">

قال الشاعر:

وما ضرنى إلا الذين عرفتهم

جزى الله خيرا كل من لستُ أعرفُ.

[email protected]